Deskripsi masalah
Dalam pelaksanaan thowaf wadak (pamitan) kaifiyah orang berbeda-beda. Ada yang berpendapat bahwa setelah thowaf wada' harus langsung meninggalkan makkah, tidak boleh duduk, istirahat, dll. Ada juga yang tidak langsung pulang hingga satu minggu baru meninggalkan makkah.
Pertanyaan:
Bagaimana menurut pandangan syara' jika setelah thowaf wada' lalu tidak langsung meninggalkan mekkah, karena di isi dengan belanja, dll?
Jawaban:
Jika setelah thowaf wada' tidak langsung meninggalkan mekkah, tetapi masih berbelanja, ziarah atau keperluan yang lain, maka harus mengulang thowafnya.
Referensi jawaban
Jainal Arif
وإن مكث بعد الطواف لا لصلاة أقيمت أو شغل سفر كشراء زاد أعاد الطواف
قوله (وإن مكث بعد الطواف) ولو ناسيا أو جاهلا، منهج. اهى
البجيرمى على الخطيب ج ٣ ص ٢١٩ دار الكتب العلمية
Ust. Achmad taufiq99
السادسة عشرة: يَنْبَغِي أنْ يقَعَ طَوَافُ الْوَدَاعِ بَعْدَ الْفَرَاغ مِنْ جَمِيعِ أشْغَالِهِ وَيَعْقُبُه الخُرُوجُ مِنْ غَيْرِ مُكْث، فَإِنْ مَكَثَ بَعْدَهُ لِغَيْرِ عُذْرٍ أوْ لِشُغْلٍ غَيْرِ أسْبَابِ الْخُرُوجِ كَشِرَاء مَتَاعٍ أَوْ قَضَاء دَيْنٍ أَوْ زِيَارَةِ صَدِيقٍ أوْ عِيَادَةِ مَرِيض وَنَحْوِ ذَلِكَ فَعَلَيْهِ إعادَةُ الطَّوَافِ، وإنْ اشْتَغَلَ بِأسْبَابِ الخُرُوجِ كَشِراء الزَّادِ بِلاَ مُكْث (٥)وشَد الرَّحْل (١) وَنَحْوِهِمَا لَمْ يُعِدْ الطَّوَافَ وَكَنَا لَوْ أُقيمَتِ الصَّلاَةُ فَصَلاَّهَا مَعَهُم لَمْ يُعِد الطَّوَافَ (٢
٥) أي قبل شرائه أو بعده قال في الحاشية: أما لو احتاج إلى زاد واحتاج في شرائه لمكث أو تعريج عن طريقه فلا يضر وإنْ طال على الأوجه ومن الحاجة فيما يظهر رخص سعره وجودته ونحوهما فالتقييد بما إذا كان يشتري الزاد في طريقه ضعيف أو محمود على ما إذا خرج إليه بلا غرض. اهـ
الايضاح فى مناسك الحج والعمرة ج ١ ص ٤٠٧ - ٤٠٨
0 komentar:
Posting Komentar