Deskripsi masalah
Sering kita jumpai di pedesaan maupun perkotaan merebaknya penjualan Anggur Kolesom cap Orang "sepuh" dan Beras Kencur cap Orang "sepuh", sedangkan minuman tersebut terdapat kandungan alkoholnya.
Pertanyaan:
1. Bolehkah kita minum Anggur Kolesom cap Orang "sepuh" dan Beras Kencur cap Orang "sepuh" tersebut?
2. Apakah ada batasan alkohol yang terkandung dalam minuman yang boleh kita konsumsi?
Jawaban:
1. Beberapa pertimbangan Anggur Kolesom cap Orang "sepuh", antara lain:
- Komposisi: Minuman yang dihasilkan dari fermentasi anggur, itu merupakan bahan dan proses yang sama dengan khomer.
- Kadar alkohol: Minuman beralkohol yang masuk pada golongan B (antara 5 - 20%), lebih tepatnya minuman tersebut mengandung kadar alkohol 14,7%. Kadar tersebut jauh lebih tinggi dari kadar minuman keras bir bintang yang mengandung 4% kadar alkohol (golongan A).
- Reaksi: Minuman yang memabukkan jika dikonsumsi dalam jumlah banyak.
"Setiap minuman yang memabukkan itu disebut khomer, dan setiap khomer itu haram", (HR. Muslim).
Minuman yang memabukkan jika dikonsumsi dalam jumlah banyak, maka haram pula meminumnya meskipun dalam jumlah yang sedikit.
Wallaahu a'lam bisshowaab.
Untuk minuman Beras Kencur cap Orang "sepuh" sementara musyawirin belum mengetahui komposisinya dan kadar alkoholnya beserta reaksinya.
Namun jika minuman tersebut mengandung salah satu dari pertimbangan diatas, maka tentu minuman tersebut masuk pada kategori minuman yang diharamkan.
2. Batasan alkohol yang diperbolehkan untuk dikonsumsi adalah selama alkohol yang dicampur tersebut tidak tampak atau tidak tetap sifat-sifatnya dan juga dalam kadar yang sangat sedikit hanya untuk menjaga kualitasnya saja.
Dengan jumlah tersebut maka boleh mengkonsumsinya jika sudah diketahui atau diberitahukan oleh dokter yang adil dan terpercaya.
Wallaahu a'lam bisshowaab.
Referensi jawaban no.1
Ust. Muhammad Sueb Fattah
الخمر لغة؛ ما أسكر من عصير العنب، وسميت بذلك لأنها تخامر العقل
واصطلاحا؛ اختلف الفقهاء في تعريف الخمر بناء على اختلافهم في حقيقتها في اللغة وإطلاق الشرع. فذهب أهل المدينة، وسائر الحجازيين، وأهل الحديث كلهم، والحنابلة، وبعض الشافعية إلى أن الخمر تطلق على ما يسكر قليله أو كثيره، سواء اتخذ من العنب أو التمر أو الحنطة أو الشعير أو غيرها. واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم؛ "كل مسكر خمر، وكل خمر حرام". اهى
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٥ ص ١٣
Ust. Nashrullah Latief
وأما النبيذ فقسمان مسكر وغيره، فالمسكر نجس عندنا وعند جمهور العلماء وشربه حرام، وله حكم الخمر في التنجيس والتحريم ووجوب الحد
المجموع على شرح المهذب ج ٢ ص ٥٦٤
Ust. Ahmad Taufiq Yasin
قال الشافعي رحمه الله؛ كل شراب أسكر كثيره فقليله حرام
قال الماوردي؛ أصل المسكرات كلها الخمر، وما سواه من الأنبذة المسكرة تابع له ومستنبط منه
والخمر هو عصير العنب إذا صار مسكرا بحدوث الشدة المطرية فيه فيصير خمرا بشرطين؛ الشدة والسكر. اهى
الحاوي الكبير ج ١٣ ص ٣٧٦
Jainal Arif
فائدة - كل شرب أسكر كثيره من خمر أو غيرها حرم قليله وكثيره، لخبر الصحيحين؛ "كل شراب أسكر فهو حرام"، وخبر مسلم؛ "كل مسكر خمر، وكل خمر حرام"، ويحد شاربه وإن لم يسكر. اهى
إعانة الطالبين ج ٤ ص ١٧٦ دار الفكر
Referensi jawaban no.2
Ust. Syamsul Arifin
وأما لو استهلكت الخمرة في الدواء بأن لم يبق لها وصف فلا يحرم إستعمالها كصرف باقي النجاسات هذا إن عرف أو أخبره طبيب عدل بنفعها
حاشية الشرقاوي على التحرير ج ٢ ص ٤٤٩ الحرمين للطباعة والنشر والتوزيع سنقافورة جدة
التداوي بالخمر ؛ حرام عند جمهور الفقهاء لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم"، ويحد من شربها للدواء وهذا محمول على الخمرة التي صنعت اصلا للسكر اي الخمرة الخالصة، اما الأدوية التي تذاب بالألكحول فيجوز الانتفاع بها من باب الضرورة اذا لم يوجد غيرها مما يقوم مقامها، - إلى أن قال - وقد ذهب الشافعية الى قريب من هذا فقالوا "ان الخمر ان لم تؤخذ صرفا بل كانت مستهلكة مع دواء اخر فيجوز التداوي بها ان عرف نفعها باخبار طبيب ثقة امين وتعينت بان لا يغني عنها طاهر ويؤيد هذا". اهى
الموسوعة الطيبية ص ٤٣٦ - ٤٣٧
Ust. Achmadtaufiq99
ومنها المائعات النجسة التي تضاف إلى الأدوية والروائح العطرية لإصلاحها، فإنه يعفى عن القدر الذي به الإصلاح، قياساً على الأنفحة المصلحة للجبن
الفقه على المذاهب اﻷربعة ج ١ ص ٢١
Ust. Ahmad Ridlwan Salman
السؤال الثاني عشر
هناك كثير من الأدوية تحوي كميات مختلفة منالكحول تترواح بين ٠١% و ٢٥% ومعظم هذه الأدوية من أدوية الزكام واحتقان الحنجرة والسعال وغيرها من الأمراض السائدة. وتمثل هذه الأدوية الحاوية للكحول ما قارب ٩٥% من الأدوية في هذا المجال مما يجعل الحصول على الأدوية الخالية من الكحول عملية صعبة أو متعذرة، فما حكم تناول هذه الأدوية؟
الجواب
للمريض المسلم تناول الأدوية المشتملة على نسبة من الكحول إذا لم يتيسر دواء خال منها، ووصف ذلك الدواء طبيب ثقة أمين في مهنته
الفقه الاسلامي ج ٧ ص ٥١١١
0 komentar:
Posting Komentar