Gambar Ilustrasi / Sa'il: Ust. Khoirul Umam


Deskripsi masalah

Didalam kitab Ihya Ulumuddin terdapat redaksi sebagai berikut:

وقال صلى الله عليه وسلم أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها (٢

٢) حديث أكثر منافقي أمتي قراؤها أخرجه أحمد من حديث عقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو وفيهما ابن لهيعة

أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، ٢٧٤/١

Artinya: Kebanyakan orang munafik pada ummat ini ialah para pembaca Al-Qur'an.


Pertanyaan:

1. Apa maksud dari hadits tersebut?

2. Seperti apa dan siapa ahli baca Al-Qur'an yang disinggung Nabi Muhammad SAW dalam hadist tersebut sehingga dimasukkan dalam golongan yang banyak munafiqnya?


Jawaban:
1. Maksud dari hadits diatas adalah kebanyakan daripada orang-orang munafik pada ummat ialah orang-orang yang aktif membaca Al-Qur'an dan menyampaikannya namun tidak sesuai pada tempatnya dan tidak mengamalkan dengan apa yang sebenarnya terkandung dalam Al-Qur'an yang disampaikannya, melainkan hanya bertujuan untuk kepentingan riya' dan hawa nafsu duniawinya belaka.

2. Orang yang disinggung oleh Nabi Muhammad SAW didalam hadits tersebut ialah karakter orang-orang munafik yang aktif membaca Al-Qur'an pada masa Rasulullah SAW.


Referensi jawaban 1


Ust. Hadiri Lanceng Madureh⁩

وفيه: «أكثر منافقي هذه الأمة قرّاؤها» أراد بالنفاق ها هنا الرياء لأن كليهما إظهار غير ما في الباطن «٣
والرياء داخل في النفاق العملي ويتضح هذا من قول ابن رجب وقول ابن حجر عليهما رحمة الله؛
فالرياء كما عرفه ابن حجر: إظهار العبادة لقصد رؤية الناس لها فيحمدوا صاحبها
فالمقصود في الرياء والنفاق واحد، هو إظهار غير ما في السرائر. والله أعلم

مجموعة من المؤلفين، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، ٥٦٠٥/١١


Referensi jawaban 2


والمراد بالقراء الفقهاء أي يضعون العلم في غير مواضعه يتعلمون العلم نفيه للتهمة وهم معتقدون خلافه وكان المنافقون في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذه الصفة

الزبيدي، مرتضى، تخريج أحاديث إحياء علوم الدين، ٢٧٤/١


أكثر منافقي أمتي قراؤها أي الذين يتأولونه على غير وجهه ويضعونه في غير مواضعه أو يحفظون القرآن تقية للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون خلافه فكان المنافقون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة. ذكره ابن الأثير. وقال الزمخشري: أراد بالنفاق الرياء لأن كلا منهما إرادة ما في الظاهر خلاف ما في الباطن. اه. وبسطه بعضهم فقال: أراد نفاق العمل لا الاعتقاد ولأن المنافق أظهر الإيمان بالله لله وأضمر عصمة دمه وماله. والمرائي أظهر بعلمه الآخرة وأضمر ثناء الناس وعرض الدنيا والقارئ أظهر أنه يريد الله وحده وأضمر حظ نفسه وهو الثواب ويرى نفسه أهلا له وينظر إلى عمله بعين الإجلال فأشبه المنافق واستويا في مخالفة الباطن <تنبيه> قال الغزالي: أحذر من خصال القراء الأربعة: الأمل والعجلة والكبر والحسد قال وهي علل تعتري سائر الناس عموما والقراء خصوصا ترى القارئ يطول الأمل فيوقعه في الكسل وتراه يستعجل على الخير فيقطع عنه وتراه[ص: ٨١] يحسد نظراءه على ما أتاهم الله من فضله فربما يبلغ به مبلغا يحمله على فضائح وقبائح لا يقدم عليها فاسق ولا فاجر

المناوي، فيض القدير، ٨٠/٢

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts