Sail : Ust. Ahmad Taufiq Yasin

Deskripsi masalah
Dalam peringatan 17 agustus sering diadakan jalan sehat bersama dan untuk menarik minat para warga dibuatlah kupon undian dengan berbagai macam hadiah, kupon tersebut biasanya dijual oleh panitia.

Pertanyaan:
1. Bagaimana hukum undian yang diadakan panitia diatas?
2. Masuk kategori apa membeli kupon tersebut?
3. Bagaimana status Hadiah yang diberikan kepada pemenang undian?

Jawaban:
1. Hukum undian seperti contoh deskripsi diatas hukumnya ditafshil:
  • Hukumnya haram apabila hadiah diambil dari hasil penjualan kupon peserta atau uang peserta karena terdapat unsur judi (القمار).
  • Hukumnya boleh apabila hadiah bukan diambil dari hasil penjualan kupon peserta melainkan dari sponsor atau uang panitia.
2. Termasuk dalam kategori jual beli yang rusak dan hukumnya tidak sah karena menjual belikan barang yang tidak bermanfaat.

3. Hukumnya hadiah tersebut mengikuti jawaban soal no. 1.
  • Jika undiannya termasuk judi maka hadiahnya juga haram.
  • Jika undiannya bukan termasuk judi maka hadiahnya halal.
NB: Solusinya yaitu seperti menjual barang yang bermanfaat (misal; air minum kemasan dijual dengan harga 2rb/cup/kupon) kemudian keuntungan penjualan air kemasan tersebut dimasukkan pada kas RW atau kas sponsor. Kemudian hadiahnya murni dari pihak panitia atau dari pihak sponsor. Dengan begitu hukumnya boleh karena akadnya jelas hadiah dan bukan judi.

Referensi jawaban:

 Ust. Mochtar Hidayat
وإنَّما يحْصُل القمار، إذا شُرِطَ المالُ من الجانِبَيْن، وكان كلُّ واحد منهما بَيْن أن يَغْلِبَ، فيغنَمَ أو يُغْلَبَ، فيغرم، أمَّا إذا أخرج أحدُهُما شيئاً؛ ليَبْذُلَه، إن غُلِبَ، ويمسكه، إن غَلب، لم يكن قِمَاراً
الرافعي، عبد الكريم، العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ط العلمية، ١١/١٣

واللعب بالشطرنج بكسر أوله وفتحه معجما ومهملا مكروه إن لم يكن فيه شرط مال من الجانبين أو أحدهما أو تفويت صلاة ولو بنسيان بالاشتغال به أو لعب مع معتقد تحريمه وإلا فحرام ويحمل ما جاء في ذمه من الأحاديث والآثار على ما ذكر
زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ٦٤٩

وقوله فحرام) وجه الحرمة فى الصورة اﻷولى أن فيها إشتراط المال من الجانبين وهو قمار وفى الثانية أن فيها إشتراط مال من أحدهما وهو وإن كان ليس بقمار عقد مسابقة فاسدة ﻷنه على غير آلة قتال وتعاطى العقود الفاسدة حرام
البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٢٧/٤

Ust. Husnizainy89
وَلَا) بَيْعُ (حَبَّتَيْ) نَحْوِ (الْحِنْطَةِ) أَوْ الزَّبِيبِ وَنَحْوِ عِشْرِينَ حَبَّةَ خَرْدَلٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ كُلِّ مَا لَا يُقَابَلُ بِمَالٍ عُرْفًا فِي حَالَةِ الِاخْتِيَارِ لِانْتِفَاءِ النَّفْعِ بِذَلِكَ لِقِلَّتِهِ وَمِنْ ثَمَّ لَمْ يُضْمَنْ
ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٢٣٨/٤

الثَّانِي) مِنْ شُرُوطِ الْمَبِيعِ (النَّفْعُ) بِهِ شَرْعًا وَلَوْ مَآلًا كَجَحْشٍ صَغِيرٍ مَاتَتْ أُمُّهُ كَمَا فِي الْأَنْوَارِ
الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ٣٩٥/٣

قَوْلُ الْمَتْنِ الثَّانِي النَّفْعُ) أَيْ بِمَا وَقَعَ عَلَيْهِ الشِّرَاءُ فِي حَدِّ ذَاتِهِ فَلَا يَصِحُّ بَيْعُ مَا لَا يُنْتَفَعُ بِهِ بِمُجَرَّدِهِ وَإِنْ تَأَتَّى النَّفْعُ بِهِ بِضَمِّهِ إلَى غَيْرِهِ كَمَا سَيَأْتِي فِي نَحْوِ حَبَّتَيْ حِنْطَةٍ أَنَّ عَدَمَ النَّفْعِ إمَّا لِلْقِلَّةِ كَحَبَّتَيْ بُرٍّ وَإِمَّا لِلْخِسَّةِ كَالْحَشَرَاتِ
الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ٣٩٥/٣

فَبَيَّنَ اللَّهُ أَنَّ التِّجَارَةَ لَا تُحْمَدُ وَلَا تَحِلُّ إلَّا إنْ صَدَرَتْ عَنْ التَّرَاضِي مِنْ الْجَانِبَيْنِ وَالتَّرَاضِي إنَّمَا يَحْصُلُ حَيْثُ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ غِشٌّ وَلَا تَدْلِيسٌ
ابن حجر الهيتمي، الزواجر عن اقتراف الكبائر، ٣٩٩/١

Ust. Abd. Qodir
ويجـوز شرط العوض من غير المتسابقين من الامام او الاجنبي كأن يقول الامام من سبق منكما فله علي كذ من مالي ، او فله فى بيت المال كذا، او يكون ما يخرجـه من بيت المال من سـهم المصالح ، وكأن يقول الاجنبي : من سبق منكما فله علي كذا، لانه بذل مال فى طاعة وليس لملتزم العوض ولو كان غير المسابقين زيادة فى العوض ولا نقص عنه
حاشية الباجوري ج ٢ ص ١٠

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts