Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya bermain upil saat shalat?
Jawaban:
Bermain upil saat sedang melaksanakan shalat hukumnya makruh karena dapat menghilangkan kekhusu'an.
Namun hal demikian bisa saja membatalkan shalat jika cara mengupilnya dengan cara yang membatalkan shalat, seperti bertujuan main-main atau menggerakkan tangan 3 kali berturut.
KH. M. Mundzir Kholil
وثلاثة حركات متواليات ولو سهوا - المعنى:أن الصلاة تبطل أيضابالعمل الكثير،ولو من الناسي والجاهل المعذور ،وهو ثلاثة أفعال فأكثر متتابعة عرفا بحيث لايعد الفعل الثاني منقطعا عن الاول، ولاالثالث منقطعا عن الثاني ،لا فرق بين أن يكون بعضو واحد أو بأكثر،لكن بشرط:أن يكون ثقيلا كاليد والرجل والرأس واللحيين فلايضر بالخفيف كالأصابع وحدها والأجفان والشفة ولو مرارا متعددة متوالية،وخرج بالكثير القليل،وهو ماقل عن الأفعال الثلاثة وإن تتابع، أو كان ثلاثة فأكثر ولم يتتابع،هذا كله مالم يقصد اللعب ولم يكن ضروريا لايقدر على تركه كحكة الجرب ،وإلا ضر في الأولى مطلقا ولو قليلا بعضو خفيف،ولم يضر فالثانية مطلقا.وهذه في الخصلة السابعة من الخصال التي تبطل الصلاة. اللّٰه أعلم. نيل الرجا في شرح سفينة النجاه ص ١٣٩-١٤٠
قُلْت: يُكْرَهُ الِالْتِفَاتُ) بِوَجْهٍ (لَا لِحَاجَةٍ) - الى ان قال
وَوَضْعُ يَدِهِ عَلَى فَمِهِ بِلَا حَاجَةٍ) لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يُغَطِّيَ الرَّجُلُ فَاهُ فِي الصَّلَاةِ» ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُ، وَلَا يُكْرَهُ لِحَاجَةٍ كَالتَّثَاؤُبِ فَيُسَنُّ فِيهِ لِحَدِيثِ مُسْلِمٍ: «إذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيُمْسِكْ بِيَدِهِ عَلَى فِيهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ» (وَالْقِيَامُ عَلَى رِجْلٍ) وَاحِدَةٍ لِأَنَّهُ تَكَلُّفٌ يُنَافِي هَيْئَةَ الْخُشُوعِ
القليوبي، حاشيتا قليوبي وعميرة، ٢٢٠/١
Moh. Romli
لا ) تبطل ( بحركات خفيفة ) وإن كثرت وتوالت بل تكره ( كتحريك ) أصبع أو ( أصابع ) في حك أو سبحة مع قرار كفه ( أو جفن ) أو شفة أو ذكر أو لسان لأنها تابعة لمحالها المستقرة كالأصابع
زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ١٤٣
وَخرج بالثقيل الْخَفِيف كَمَا قَالَ (لَا بحركات خَفِيفَة) فَلَا بطلَان بذلك مَا لم يكن على وَجه اللّعب فَإِن كَانَ كَذَلِك بطلت الصَّلَاة (كتحريك أَصَابِع) فِي سبْحَة بِلَا تَحْرِيك الْكَفّ (أَو جفن) أَو لِسَان أَو شفتين أَو ذكر أَو أنثيين
نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ٩٠
0 komentar:
Posting Komentar