Sa'il: Ust. Muhammad Royyan

Pertanyaan:
Pengertian dari ayat الرحمن على العرش استوى itu bagaimana?
Terima kasih.

Jawaban:
Istawa adalah majaz dari
Menguasai (Almaalik Was Sulthon).
Imam Syafi'i berpendapat, hukumnya kafir apabila seseorang berkeyakinan bahwa Allah Duduk (bersemayam) di 'arsy.

Referensi jawaban

Ust. Achmad Taufiq99
الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى (٥) أي الرحمن أوجد الكائنات، ودبر أمرها فالاستواء على العرش، مجاز عن الملك والسلطان، متفرع على الكناية فيمن يجوز عليه القعود على السرير، يقال؛ استوى فلان على سرير الملك، ويراد بهذا القول صار فلان ملكا، وإن لم يقعد على السرير أصلا. والمراد هنا بيان تعلّق إرادته تعالى بإيجاد الكائنات، وتدبير أمرها
مراح لبيد لكشف معنى القران ج ٢ ص ٢٠


Ust. Abd. Qodir⁩
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ؛ "ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ"، ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻬﺘﺪﻱ ﻭﺭﺟﻢ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ﺹ ٥٥١
نﻘﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻰ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻯ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﺣﺒﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﺴﻌﺔ ﻋﻠﻤﻪ
قاﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ "ﻣﻦ ﺯﻋﻢَ ﺃﻥّ ﺇﻟﻬﻨﺎ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻓﻘﺪ ﺟﻬِﻞ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ"، ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ‏ج ١ ص ٧٣
وﻗﺎﻝ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ "ﺳﻴﺮﺟﻊ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻗﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻛﻔﺎﺭًﺍ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺧﺎﻟﻘﻬﻢ ﻓﻴﺼﻔﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻭﺍﻷﻋﻀﺎﺀ"، ﺭﺍﻭﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻬﺘﺪﻱ ﻭﺭﺟﻢ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ﺹ ٥٨٨
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ "ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﺷﻰﺀ ﺍﻭ ﻋﻠﻰ ﺷﻰﺀ ﺍﻭ ﻣﻦ ﺷﻰﺀ ﻓﻘﺪ ﺍﺷﺮﻙ" اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻳﺔ ﺹ ١٦
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ؛ "ﻻ ﻳُﻜﻔَّﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺃﺳﺘﺜﻨﻲ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ"، ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﺩﺓ. ﻭﻟﻤﻦ ﻃﻌﻦ ﻓﻲ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻣﺪﻋﻴًﺎ ﺑﺄﻥ ﻻ ﺳﻨﺪ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﻧﻘﻮﻝ؛ "ﺛﺒﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻭﻫﻮ ﺣﺎﻓﻆ ﺛﻘﺔ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﻻﺑﺘﺪﺃ ﻛﻼﻣﻪ ﻗﺎﺋﻼ"، ﺭُﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ " ﺃﻭ " ﻗﻴﻞ ". ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ "ﻻ ﻳُﻜﻔَّﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ" ﺃﻱ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺼﻞ ﺑﺪﻋﺘﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻜﻔﺮ، ﻓﺈﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﻓﻬﻢ ﻛﻔﺎﺭ ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﻔّﺮ ﺣﻔﺼًﺎ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﻲ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺑﺨﻠﻖ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ
وﻗﺪ ﻧُﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻧﻘﻞ ﺛﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻬﺘﺪﻱ ﻭﺭﺟﻢ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺹ ٥٥١ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ "ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻨﻈﻢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮﻩ ﻣﺠﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮﻧﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻛﺎﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺨﻠﻖ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻭﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ. ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻛﻤﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻫﻨﺎ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﺟﻠﻴﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻳُﻠﻘﺐ ﺣﺒﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺣﺒﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﻧﻘﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ "ﺍﻟﻤﺠﺴّﻢ ﻛﺎﻓﺮ" ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﺹ ٤٨٨
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ "ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺴﻢ ﻻ ﻛﺎﻷﺟﺴﺎﻡ ﻛﻔﺮ"، ﺭﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺗﺸﻨﻴﻒ ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ٤ ﺹ ٦٨٤
قاﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻬﻤﺎﻡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ؛ "ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺴﻢ ﻻ ﻛﺎﻷﺟﺴﺎﻡ ﻛﻔﺮ"، ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺑﺎﺏ ﺻﻔﺔ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻷﻭﻻ
قاﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ "ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺴﻢ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺭﻑ ﺑﺮﺑﻪ ﻭﺇﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮ ﺑﻪ"، ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻨﻮﺍﺩﺭ
قاﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ؛ "ﻭﻳﻜﻔﺮ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻟﻠﻪ"، وﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺹ ١٥؛ "ﺃﻥ ﻣﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻻﺗﺼﺎﻝ ﻭﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻓﺮًﺍ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ؛ "ﺇﻥ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺃﻭ ﻛﺎﺋﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺨﻠﻘﻪ ﻭﻫﻮ ﻛﻔﺮ"، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﺎﻓﻀﻞ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ؛ "ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﻓﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺣﻜﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻜﻔﺮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﻫﻢ ﺣﻘﻴﻘﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ"، ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻧﻘﻞ ﻣﻼ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﻗﺎﺓ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﺸﻜﺎﺓ
وﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ؛ "ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻛﺎﻓﺮٌ ﻗﻄﻌًﺎ"، ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﻻ ﺗﺮﺩﺩ ﻭﻻ ﺗﻮﻗﻒ ﺟﺰﻣًﺎ
وﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺧﻠﻒ ﺑﻦ ﺑﻄﺎﻝ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺹ ٤٣٢ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﻤﺠﺴﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﺟﺴﻢ ﻻ ﻛﺎﻷﺟﺴﺎﻡ؛ "ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﻭﺻﻔﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﺎﻹﺗﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺠﻲﺀ ﻭﺍﻟﻬﺮﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﻣﺘﺄﻭﻟﻪ"، ﻭﻓﻴﻪ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺴﻢ ﻻ ﻛﺎﻷجسام
وﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻘﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻣﻦ ٨٠٤ ﻫـ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ٣٣ ﺹ ٢٥٦؛ "ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻔﺮ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺴﻢ ﻻ ﻛﺎﻷﺟﺴﺎﻡ"، ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻱ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉَ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻳﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ؛ "ﻭﻣﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ"، ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣُﺠﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﻘﻴﺪﺗﻪ؛ "ﻫﺬﺍ ﺫﻛﺮ ﺑﻴﺎﻥ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ". ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ؛ "ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﺔ؛ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ، ﻭﺃﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻭﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ"، ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﺷﻰﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﻫﺆﻻﺀ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻤﺎ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺳﻢ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺻﺎﺣﺒﻴﻪ ﺇﺫﻥ؟
قاﻝ ﺃﺑﻮ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻳﺔ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ؛ "ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻓﻮﺭﻙ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻳﻘﻮﻝ؛ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺯﺍﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻗﻠﺒﻲ، ﻓﻜﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﻤﻜﺔ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﺇﺳﻼﻣﺎ ﺟﺪﻳﺪًﺍ"، ﺍﻫـ
قاﻝ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ؛ "ﻗﺎﻝ ﻓﺮﺟﻊ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺑﻌﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺹ ٢٢٨ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻤﺼﻮّﺭ "ﻓﺄﻣّﺎ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺍﻟﻐﻼﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﺟﺎﺯﻭﺍ ﻟﻌﺎﻣّﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘَﻬُﻢ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻹﺟﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺮﻫﻮﻥ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﻧﻜﺤﺔ"، ﻭﻛﻼﻣﻪ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺍﻧﻌﻘﺎﺩ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ﺍﻟﻤﺠﺴﻤﺔ، ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﻓﺎﻟﻤﺸﺒﻪ ﻣﺠﺴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻣﺸﺒﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ" ﻭﺇﻟﻰ ﻣَﻦ ﻳﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻳﺤﻂ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﻩ ﻧﻘﻮﻝ؛ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ؛ "ﺇﻣﺎﻡ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺟﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﺒﺮ ﻻ ﻳﺴﺎﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺃﺻﻮﻟﻪ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﺻﻴﺘﻪ ﻭﺣﻤﻞ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ"، وﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻧﻲ؛ "ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻭﺻﺪﻭﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺗﺮﺍﻩ ﺍﻟﺠﻠﺔ ﺻﺪﺭﺍ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻭﺗﺪﻋﻮﻩ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻣﻔﺨﻤﺎ ﻭﻣﻦ ﺧﺮﺍﺏ ﻧﻴﺴﺎﺑﻮﺭ ﺍﺿﻄﺮﺍﺭ ﻣﺜﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﺎﺭﻗﺘﻬﺎ"، ﻓﻬﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﻣُﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻒ ﻣﻦ ﻃﻌﻦ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﻳﻌﻠﻮ ﻭﻻ ﻳُﻌﻼ ﻋﻠﻴﻪ
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺃﻳﻀًﺎ ﻓﻲ "ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ" ﺹ ١٨٨ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ؛ "ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻓﺈﻥ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﻛﻞ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻛﻔﺮﺍ ﺃﻭ ﺃﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﻔﺮ ﻛﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﻣﻌﺒﻮﺩﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻟﻪ ﺣﺪ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﻳﺔ، ﺃﻭ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﺭﻭﺡ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻪ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﺫﻭ ﺃﺑﻌﺎﺽ ﻭﺃﺟﺰﺍﺀ"، ﻭﻗﻮﻟﻪ؛ "ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ"، ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﺮﺓ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺧﻼﻓـًﺎ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻗﺪ ﺍﻧﻌﻘﺪ ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻧﺎﻗﻠﻴﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﺍﻟﻤﺴﺘﺼﻔﻰ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺻﻮﻝ" ﻣﺎ ﻧﺼﻪ؛ "ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﻔﺮ ﺑﺒﺪﻋﺘﻪ ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺧﻼﻓﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻷﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮ، ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﻛﻔﺮﻧﺎﻩ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺪﻝ"، ﺇﻟﻰ أﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻫﺬﺍ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻧﻘﻠُﻪ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "ﺇﻟﺠﺎﻡ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ"، ﻭﺃﺣﺴﺐ ﺃﻧﻲ ﻗﺮﺃﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺼﻔﻰ ﻛﺎﻥ ﺃﻳﻀًﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺗﺼﺎﻧﻴﻔﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
وﺃﻣﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﺑﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻭﻧﺬﻛﺮ ﻫﻨﺎ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻗَﺎﺗِﻠُﻮﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻟَﺎ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﺑِﺎﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂَﺧِﺮِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻣُﻮﻥَ ﻣَﺎ ﺣَﺮَّﻡَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺪِﻳﻨُﻮﻥَ ﺩِﻳﻦَ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻌْﻄُﻮﺍ ﺍﻟْﺠِﺰْﻳَﺔَ ﻋَﻦْ ﻳَﺪٍ ﻭَﻫُﻢْ ﺻَﺎﻏِﺮُﻭﻥَ } ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ [ ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻹﻟﻪ ﺟﺴﻢ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻜﺮ ﻟﻺﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺇﻟﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻟﻴﺲ ﺑﺠﺴﻢ ﻭﻻ ﺣﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻘﺪ ﺃﻧﻜﺮ ﺫﺍﺕ ﺍﻹﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺎﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺔ، ﺑﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻓﺼﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ] ﺍﻫـ
وﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﺃﻳﻀًﺎ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﺁَﻣَﻦَ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝُ ﺑِﻤَﺎ ﺃُﻧْﺰِﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﻛُﻞٌّ ﺁَﻣَﻦَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺘِﻪِ ﻭَﻛُﺘُﺒِﻪِ ﻭَﺭُﺳُﻠِﻪِ ﻟَﺎ ﻧُﻔَﺮِّﻕُ ﺑَﻴْﻦَ ﺃَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺭُﺳُﻠِﻪِ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺳَﻤِﻌْﻨَﺎ ﻭَﺃَﻃَﻌْﻨَﺎ ﻏُﻔْﺮَﺍﻧَﻚَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻭَﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺍﻟْﻤَﺼِﻴﺮُ } ﻣﺎ ﻧﺼﻪ [ ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ ، ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺰﺍﺕ ﻣﻮﺟﻮﺩًﺍ ﺧﺎﻟﻘـًﺎ ﻟﻬﺎ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻓﺎﻟﻤﺠﺴﻢ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺮًﺍ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺰﺍﺕ ﺷﻴﺌًﺎ ﺀﺍﺧﺮ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﺧﺘﻼﻓﻪ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ] ﺍﻫـ
وﻣﻤﻦ ﻧﻘﻞ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺍﺑﻦ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ [ ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺍﻟﺨﻠﻒ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻬﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ] ﺍﻫـ
وﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻬﺘﺪﻱ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ؛ "ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳَﻌﺒُﺪُ ﺟﺴﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺵٍ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺟﺴﻤﻪ ﻛﻘﺒﺮ ﺃﺑﻲ ﻗﺒﻴﺲ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﺒﺎﺭ ﺑﺸﺒﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺃﻭ ﻛﻼﻣًﺎ أﺧﺮ ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻣﻨﻪ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﺭﺑﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﻋﺒﺪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﻗﺴﻤًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺰ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻭﻣﻨﻌﻮﺍ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ؛ "ﻋﻨﻴﺖ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﺟﺴﻤًﺎ ﻭﺟﻮﺩﻩ"، ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻛﻔﺮﻭﺍ؛ "ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ ﻋﻠﻮًﺍ ﻛﺒﻴﺮًﺍ"، وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ [ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏(ﻓﻠﻴﻜﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺣﺬﺍﻕ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺃﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻪ ﻭﻳُﻈﻬﺮﻭﻥ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻟﺪﻻﻟﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻛﺬﺏ ﺭﺳﻮﻻ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻣﺎ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﻪ ﻭﺟﺴﻤﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺃﻭ ﺃﺟﺎﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺒﺪﺍﺀ ﺃﻭ ﺃﺿﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻨﻬﻢ، ﺃﻭ ﺃﺿﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻭﺍﻻﻣﺘﺰﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺃﻭ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﺃﻭ ﺃﺿﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻚ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﻭﺍﻟﺜﻨﻮﻳﺔ ﻓﻤﻌﺒﻮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺒﺪﻭﻩ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺳﻤﻮﻩ ﺑﻪ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻣﻮﺻﻮﻓﺎ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻟﻪ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ ﻟﻪ. ﻓﺈﺫﻥ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﻭﺍﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻲ ﺃﺷﻴﺎﺧﻨﺎ ﻭﺑﻬﺎ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻣﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺗﻨﺎﺯﻋﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ. ﻫﺬﺍ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺍﻫـ
وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺴﻠﻒ، ﻓﺈﻧﻪ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻓﻲ "ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻷﺑﺴﻂ" ‏(ﻭﻳﺘﻜﻠﻢ ﻻ ﻛﻜﻼﻣﻨﺎ. ﻧﺤﻦ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻵﻻﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﺭﺝ ﻭﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺘﻜﻠﻢ ﺑِﻼ ﺀﺍﻟﺔ ﻭﻻ ﺣﺮﻑ. ﻓﺼﻔﺎﺗﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻭﻻ ﻣﺤﺪﺛﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺤﺪﺛﺔ ﺃﻭ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﺃﻭ ﺗﻮﻗﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﺷﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻬﻮ كفر)، ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ؛ "ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﺒﺪﻋﺘﻪ، ﻭﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻟﻠﻤﺼﻨﻒ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﻭﻣﻨﻜﺮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﻗﻴﻞ ﻭﻗﺎﺋﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻘﺪ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﻭﻣﻨﻊ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻟﻪ ﺑﻜﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺣﻔﺺ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻟﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻀﺮﺏ ﻋﻨﻘﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺭﺍﺩٌ ﻟﻠﺘﺄﻭﻳﻞ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ؛ "ﺑﻞ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺴﻤﺔ ﻛﻔﺎﺭ ﻷﻧﻬﻢ ﺍﻋﺘﻘﺪﻭﺍ ﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺤﻴﺰﺍً ﻭﻻ ﻓﻲ ﺟﻬﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻤﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺘﺤﻴﺰ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﺪﺙ ﻭﺧﺎﻟﻘﻪ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺘﺤﻴﺰ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺟﻬﺔ، ﻓﺎﻟﻤﺠﺴﻤﺔ ﻧﻔﻮﺍ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﻰﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻹﻟﻪ ﻓﻴﻠﺰﻣﻬﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ " ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ " ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺻﺤﻴﻔﺔ ١٠٣؛ "ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺠﻮﻫﺮ ﻭﻻ ﻋﺮﺽ ﻓﻸﻥ ﻗﻮﻣﺎ ﺯﺍﻏﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻮﺻﻔﻮﺍ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺟﻞ ﻭﻋﺰ ﺑﺒﻌﺾ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻚ ﺇﻧﻪ ﺟﻮﻫﺮ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ جسم، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻗﺎﻋﺪﺍ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻳﺮﻩ ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻟﻘﺎﺋﻠﻪ ﻛﺎﻟﺘﻌﻄﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻚ"، انتهى ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ "ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ" ﻃﺒﻌﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ - ﺑﻴﺮﻭﺕ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ١٤١٠ ﻫﺠﺮﻳﺔ
وﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ " ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ " ﻣﺎ ﻧﺼﻪ؛ "ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺒﺪﻋﺘﻪ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﻨﻜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ، ﻭﺯﺍﻋﻢ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﻮﺻﻒ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﻭﻻ ﺭﺩ ﻷﻧﻪ ﺃﺣﻘﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ"، اهى

15 komentar:

  1. Banyak yg ngawur kenapa dr tafsir qurtuby Dan Almarogi juga ihyak ulumuddin tdk ditampilkan

    BalasHapus
  2. Banyak yg ngawur kenapa dr tafsir qurtuby Dan Almarogi juga ihyak ulumuddin tdk ditampilkan

    BalasHapus
  3. Wajib bagi Alumny Alkhozini untuk tdk gampang mengkafirkan gampang memujassimahkan ummat islam tampa tabayyun krn iman merupakan anugrah Allooh kecuali Alumny Alkhoziny mau mengecewakan R kh Abbas khozin

    BalasHapus
  4. Wajib bagi Alumny Alkhozini untuk tdk gampang mengkafirkan gampang memujassimahkan ummat islam tampa tabayyun krn iman merupakan anugrah Allooh kecuali Alumny Alkhoziny mau mengecewakan R kh Abbas khozin

    BalasHapus
  5. Lht ihya' Algozaly atau antum mau mengkafirkan Algozaly juga
    Dan lht tafsir qurtuby Almarogi Apa semua mau antum kafirkan semua
    Atau memang Nu antum jadikan agama baru hhh

    BalasHapus
  6. Lht ihya' Algozaly atau antum mau mengkafirkan Algozaly juga
    Dan lht tafsir qurtuby Almarogi Apa semua mau antum kafirkan semua
    Atau memang Nu antum jadikan agama baru hhh

    BalasHapus
  7. Lht ihya' Algozaly atau antum mau mengkafirkan Algozaly juga
    Dan lht tafsir qurtuby Almarogi Apa semua mau antum kafirkan semua
    Atau memang Nu antum jadikan agama baru hhh

    BalasHapus
  8. Klu komen di harap sebutkan nama

    BalasHapus
  9. Yang ngawur yang mana bos jawaban dan ta'birnya?...

    di situ kan jelas jawabannya menurut Imam Syafii ;
    ini saya nuqilkan ;


    ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ؛ "ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ"

    BalasHapus
  10. Dan makna 'arsy itu majaz dari almulku dan As Sulthon ;
    ini saya nuqilkan ta'birnya ;

    فالاستواء على العرش، مجاز عن الملك والسلطان


    BalasHapus
  11. Jadi jawaban diatas beedasarkan ta'bir bukan berdasarkan menurut kami.
    clear kan?...

    BalasHapus
  12. Jadi saya berharap tanggapannya jangan begitulah.
    biasa saja gitu lho, iyakan ?...

    BalasHapus

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts