Sa'il: Ust. Muhammad Royyan

Pertanyaan:
Imam Abu Hasan Al-asy'ary itu termasuk ulama' salaf ataukah ulama' kholaf?
Terima kasih.

Jawaban:
Generasi salaf adalah generasi terbaik dalam 3 kurun seperti yang disebutkan dalam hadist nabi:

خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُم

Adapun setelah generasi salaf disebut generasi kholaf.
Ada dua perspektif untuk menjelaskan kurun dalam hadits tersebut:

  • Kurun dengan arti suatu waktu. Dalam hal ini ulama' ikhtilaf akan masanya sebuah kurun tersebut. Tetapi yang masyhur kurun itu masanya 100 tahun. Dengan demikian Imam Abu Hasan Al-asy'ari yang lahir tahun 240 H tergolong generasi salaf jika mengikuti perspektif kurun yang masyhur yakni sejak masa nabi sampai dengan 300 tahun setelahnya.
  • Adapun perspektif yang lain, kurun dalam hadist tersebut lebih spesifik mengarah pada suatu generasi, yaitu generasi sahabat, tabi'in dan tabiut tabi'in. Menurut satu keterangan dalam syarah Shohih Bukhori, Imam Ibnu Hajar menyatakan batasan terakhir tabi'ut tabi'in yaitu tahun 220 H. Dari perspektif ini Imam Abu Hasan Al-Asy'ari tergolong generasi kholaf.
Referensi jawaban

KH. M. Mundzir Kholil⁩
وَقَال الْحَسَنُ وَغَيْرُهُ؛ الْقَرْنُ عَشْرُ سِنِينَ، وَقَتَادَةُ؛ سَبْعُونَ، وَالنَّخَعِيُّ؛ أَرْبَعُونَ، وَزُرَارَةُ بْنُ أَبِي أَوْفَى؛ مِائَةٌ وَعِشْرُونَ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ؛ مِائَةٌ، وَقَال ابْنُ الأَْعْرَابِيِّ؛ هُوَ الْوَقْتُ
قَال النَّوَوِيُّ؛ وَالصَّحِيحُ أَنَّ قَرْنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّحَابَةُ، وَالثَّانِي التَّابِعُونَ، وَالثَّالِثُ تَابِعُوهُمْ(١
١) صحيح مسلم بشرح النووي ١٦ / ٣١٨ - ٣١٩ نشر دار القلم
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٣٣ ص ١٥٣

والمراد من سلف؛ من تقدم من الانبياء والصحابة والتابعين وتابعيهم خصوصا الأئمة الأربعة المجتهدين
تحفة المريد ص ٢٦٧

Ust. Achmad Taufiq⁩99
تجمع المصادر التي بين أيدينا أن الأشعري ولد بالبصرة، وانتقل منها إلى بغداد بعد رجوعه عن الاعتزال، ولم أر في ذلك خلافاً بين المؤرخين، ويقولون في ترجمته؛ وهو بصري سكن بغداد. أما عن تاريخ ولادته فتكاد تجمع المصادر على تحديده أيضاً، فمعظمهم يثبت أنه ولد سنة ستين ومائتين
رسلة الى اهل الثغر بباب الأبواب ج ١ ص ١٩

Ust. Muhammad Sueb Fattah
قَوْلُهُ؛ (خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي) قَالَ فِي الْقَامُوسِ: الْقَرْنُ يُطْلَقُ مِنْ عَشْرٍ إلَى مِائَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً وَرَجَّحَ الْإِطْلَاقَ عَلَى الْمِائَةِ. وَقَالَ صَاحِبُ الْمَطَالِعِ: الْقَرْنُ: أُمَّةٌ هَلَكَتْ فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ. قَالَ فِي النِّهَايَةِ: الْقَرْنُ: أَهْلُ كُلِّ زَمَانٍ وَهُوَ مِقْدَارُ الْمُتَوَسِّطِ فِي أَعْمَارِ أَهْلِ كُلِّ زَمَانٍ مَأْخُوذٌ مِنْ الِاقْتِرَانِ فَكَأَنَّهُ الْمِقْدَارُ الَّذِي يَقْتَرِنُ فِيهِ أَهْلُ ذَلِكَ الزَّمَانِ فِي أَعْمَارِهِمْ وَأَحْوَالِهِمْ. قِيلَ الْقَرْنُ: أَرْبَعُونَ سَنَةً، وَقِيلَ ثَمَانُونَ، وَقِيلَ مِائَةٌ، وَقِيلَ هُوَ مُطْلَقٌ مِنْ الزَّمَانِ وَهُوَ مَصْدَرُ قَرَنَ يَقْرِنُ اهـ. قَالَ الْحَافِظُ: لَمْ نَرَ مَنْ صَرَّحَ بِالتِّسْعِينَ وَلَا بِمِائَةٍ وَعَشْرَةٍ وَمَا عَدَا ذَلِكَ فَقَدْ قَالَ بِهِ الْقَائِلُ. وَالْمُرَادُ بِقَرْنِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي هَذَا الْحَدِيثِ هُمْ الصَّحَابَةُ كَمَا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ الْمَذْكُورِ بِلَفْظِ " الَّذِي بُعِثْت فِيهِ " وَالْمُرَادُ بِاَلَّذِينَ يَلُونَهُمْ التَّابِعُونَ، وَاَلَّذِينَ يَلُونَهُمْ تَابِعُو التَّابِعِينَ
وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الصَّحَابَةَ أَفْضَلُ الْأُمَّةِ. وَالتَّابِعِينَ أَفْضَلُ مِنْ الَّذِينَ بَعْدَهُمْ، وَتَابِعِي التَّابِعِينَ أَفْضَلُ مِمَّنْ بَعْدَهُمْ. وَثَمَّ أَحَادِيثُ مُعَارِضَةٌ فِي الظَّاهِرِ لِهَذَا الْحَدِيث
نيل الأوطار ج ٨ ص ٣٤١

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts