Sa'il: Ust. Wildan
Deskripsi masalah
Assalamu'alaikum
Ini pengalaman saya kemarin ketika sholat Jum'at. Di jalan dekat masjid ada kecelakaan, sontak membuat para jamaah masjid langsung inisiatif menolong korban yang sedang kecelakaan dan langsung mengantarkannya ke Rumah Sakit terdekat.
Assalamu'alaikum
Ini pengalaman saya kemarin ketika sholat Jum'at. Di jalan dekat masjid ada kecelakaan, sontak membuat para jamaah masjid langsung inisiatif menolong korban yang sedang kecelakaan dan langsung mengantarkannya ke Rumah Sakit terdekat.
Pertanyaan:
1. Bagaimana jika yang menolong tersebut ketinggalan sholat Jumat, apakah harus diganti atau bagaimana?
1. Bagaimana jika yang menolong tersebut ketinggalan sholat Jumat, apakah harus diganti atau bagaimana?
2. Misalkan kecelakaan tersebut pada saat kita sedang sholat, sebaiknya membatalkan sholat atau bagaimana?
3. Bagaimana pula jika kejadian seperti diatas terjadi pada selain sholat jum'at?
Wassalamu'alaikum
Jawaban:
1. Jika korban kecelakaan tersebut sangat membutuhkan pertolongan maka kita (salah satu jama'ah) boleh meninggalkan sholat jum'at dan menggantinya dengan sholat Dhuhur.
1. Jika korban kecelakaan tersebut sangat membutuhkan pertolongan maka kita (salah satu jama'ah) boleh meninggalkan sholat jum'at dan menggantinya dengan sholat Dhuhur.
2. Jika korban kecelakaan tersebut terancam jiwanya sedangkan kita dalam keadaan sholat maka kita wajib membatalkan sholat dan segera menolongnya.
3. Tindakan kita sama seperti jawaban nomor 2, yaitu wajib membatalkan sholat dan segera menolong korban, baik itu saat melaksanakan sholat jum'at maupun sholat fardlu lainnya.
Referensi jawaban no. 1
Ust. H. Wahid
ويلحق بالمريض الشخص الذي مرضه ويخدمه، ولا يوجد من يقوم مقامه خلال ذهابه إلى الصلاة، مع حاجة المرض إليه، سواء كان الممرض قريباً أم لا، فلا تجب عليه صلاة الجمعة
الفقه المنهجى على مذهب الإمام الشافعي ج ١ ص ٢٠١ المكتبة الشاملة
أعذار الجمعة والجماعة المطر إن بل ثوبه ولم يجد كنا، والمرض الذي يشق كمشقته، وتمريض من لا متعهد له
قوله (وتمريضه من لا متعهد له) ولو غير قريب ونحوه بأن لا يكون له متعهد أصلا أو يكون لكنه مشتغل بشراء الأدوية ونحوها لأن دفع الضرر عن الآدمي من المهمات - الى ان قال
قوله (ومدافعة الحدث) البول أو الريح أو الغائط، وكذا مدافعة كل خارج من الجوف وكل مشوش للخشوع وإنما يكون ذلك عذرا (مع سعة الوقت) كما مر في مكروهات الصلاة، ومر أنه لو خشي من كتم ذلك ضررا فرغ نفسه منه وإن خشي خروج الوقت
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ج ١ ص ١٤٨ - ١٤٩
قوله (ومدافعة الحدث) البول أو الريح أو الغائط، وكذا مدافعة كل خارج من الجوف وكل مشوش للخشوع وإنما يكون ذلك عذرا (مع سعة الوقت) كما مر في مكروهات الصلاة، ومر أنه لو خشي من كتم ذلك ضررا فرغ نفسه منه وإن خشي خروج الوقت
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ج ١ ص ١٤٨ - ١٤٩
Referensi jawaban no. 2
Ust. H. Wahid
وَلَوْرَأَى مُشْرِفًا عَلَى هَلَاكٍ كَأَعْمَى أَشْرَفَ عَلَى وُقُوعِهِ فِي نَحْوِ بِئْرٍ وَلَمْ يَحْصُلْ إنْذَارُهُ إلَّا بِالْكَلَامِ وَجَبَ وَتَبْطُلُ بِهِ، خِلَافًا لِمَا صَحَّحَهُ فِي التَّحْقِيقِ
نهاية المختاج ج ٢ ص ٤٧
Ust. Muhammad Sueb Fattah
قَطْعُ الْعِبَادَةِ الْوَاجِبَةِ بَعْدَ الشُّرُوعِ فِيهَا بِلاَ مُسَوِّغٍ شَرْعِيٍّ غَيْرُ جَائِزٍ بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ، لأَِنَّ قَطْعَهَا بِلاَ مُسَوِّغٍ شَرْعِيٍّ عَبَثٌ يَتَنَافَى مَعَ حُرْمَةِ الْعِبَادَةِ، وَوَرَدَ النَّهْيُ عَنْ إِفْسَادِ الْعِبَادَةِ، قَال تَعَالَى؛ {وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} (١)، أَمَّا قَطْعُهَا بِمُسَوِّغٍ شَرْعِيٍّ فَمَشْرُوعٌ، فَتُقْطَعُ الصَّلاَةُ لِقَتْل حَيَّةٍ وَنَحْوِهَا لِلأَْمْرِ بِقَتْلِهَا، وَخَوْفِ ضَيَاعِ مَالٍ لَهُ قِيمَةٌ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ، وَلإِِغَاثَةِ مَلْهُوفٍ، وَتَنْبِيهِ غَافِلٍ أَوْ نَائِمٍ قَصَدَتْ إِلَيْهِ نَحْوَ حَيَّةٍ، وَلاَ يُمْكِنُ تَنْبِيهُهُ بِتَسْبِيحٍ، وَيُقْطَعُ الصَّوْمُ لإِِنْقَاذِ غَرِيقٍ، وَخَوْفٍ عَلَى نَفْسٍ، أَوْ رَضِيعٍ
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٣٤ ص ٥١ المكتبة الشاملة
0 komentar:
Posting Komentar