Deskripsi masalah
Di beberapa daerah di jawa barat sedang terserang hama babi hutan yang sering merusak tanaman warga dan juga meresahkan keamanan warga sendiri sehingga banyak warga yang memelihara anjing untuk menjaga kebun mereka dan juga rumah mereka.
Babi merupakan hewan najis berat dan juga tipe hewan yang sangat buruk sehingga ada pendapat ulama' yang menganjurkan untuk membunuhnya saat kita melihatnya.
Begitu juga anjing, hewan najis berat menurut pendapat syafi'iyah akan tetapi banyak warga yang sangat membutuhkan khususnya di kawasan pegunungan jawa barat, baik untuk menjaga kebun maupun untuk berburu.
Sehingga tidak luput pula warga sering melihat kedua hewan tersebut bertarung di kebun bahkan ada juga warga yang sengaja mengadu keduanya.
Pertanyaan:
1. Bagaimana hukum membiarkan kedua hewan tersebut bertarung, baik itu bertarung dengan sendirinya di kebun maupun sengaja diadu oleh pemiliknya?
2. Bagaimana pula hukum memelihara anjing? Adakah pendapat ulama' yang membolehkan memelihara anjing, baik itu untuk menjaga kebun, rumah atau untuk berburu?
3. Bagaimana status kenajisannya menurut keempat madzhab?
Jawaban :
1. Ketika kita melihat anjing pemburu sedang bertarung dengan babi hutan maka wajib melindungi anjing tersebut karena anjing pemburu (كلب صيد) adalah hewan yang dimulyakan (حيوان محترم) sedangkan babi hutan adalah hewan yang tidak dimulyakan (غير محترم) bahkan babi hutan memang dianjurkan untuk dibunuh.
Apabila kedua hewan tersebut sengaja diadu oleh pemiliknya maka kita harus mencegahnya karena mengadu hewan itu dapat menyakiti atau menyiksa hewan tersebut tanpa adanya tujuan yang disyari'atkan dan hukumnya adalah haram.
2. Memelihara anjing itu hukumnya tidak boleh kecuali ada tujuan yang dibenarkan oleh syari'at seperti untuk berburu, menjaga kebun, anjing pengawal, dll.
Namun memelihara anjing dengan tujuan hanya untuk menjaga rumah, terdapat 2 pendapat:
- Tidak boleh, karena jelasnya hadits atas tujuan yang ditentukan.
- Boleh, karena disamakan pada tujuan dibolehkannya memelihara anjing yaitu adanya hajah / kebutuhan, dan pendapat ini dianggap yang lebih tepat.
- Menurut Syafi'iyah dan Hanabilah, anjing statusnya adalah najis secara mutlak dari dzatiyahnya (نجس العين).
- Menurut Hanafiyah, anjing statusnya tidak najis secara mutlak dari dzatiyahnya kecuali air liur sewaktu hidupnya (لُعَابُهُ حَالَ الْحَيَاةِ) dan juga dagingnya setelah anjing tersebut mati (لَحْمُهُ بَعْدَ مَوْتِهِ) keduanya dihukumi najis.
- Menurut Malikiyah, anjing statusnya suci secara mutlak dari dzatiyahnya (طاهر العين) termasuk keringat, air mata, ludah atau air liurnya, karena menurut Malikiyah:
Referensi jawaban no. 1
Ust. Muhammad Su'eb Fattah
وإيلام الحيوان ههنا مانع لأنه إيلام لم يأذن به الشارع بل نهى عنه قوله؛ (عن التحريش بين البهائم) قال في القاموس؛ التحريش؛ الإغراء بين القوم أو الكلاب اهـ. فجعله مختصا ببعض الحيوانات. وظاهر الحديث أن الإغراء بين ما عدا الكلاب من البهائم يقال له تحريش. ووجه النهي أنه إيلام للحيوانات وإتعاب لها بدون فائدة بل مجرد عبث
نيل الأوطار ج ٨ ص ٩٩
Ust. Wahid Alhajj
فرع - قال م ر يجب الدفع اذا كان الصائل حيوانا، والمصول عليه حيوانا محترما، حتى لوصال كلب على كلب محترم وجب الدفع
حاشية الجمل ج ٥ ص ١٦٨
KH. M. Mundzir Ch
التحريش بين الناس بقصد الإفساد حرام، لأنه وسيلة لإفساد ذات البين، والله لا يحب الفساد. ومن صور التحريش؛ النميمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا؛ بلى. قال؛ صلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة (١
أما تحريش الحيوان - بمعنى الإغراء والتسليط والإرسال بقصد الصيد - فمباح كإرسال الكلب المعلم، وما في معناه من الحيوانات
ولا خلاف بين الفقهاء في حرمة التحريش بين البهائم، بتحريض بعضها على بعض وتهييجه عليه، لأنه سفه ويؤدي إلى حصول الأذى للحيوان، وربما أدى إلى إتلافه بدون غرض مشروع (٢
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ١٠ ص ١٩٣ - ١٩٤
Referensi jawaban no. 2
Ust. H. Wahid
وهل يجوز لحفظ الدور والدروب ونحوها؟ فيه وجهان؛ أحدهما لا يجوز لظواهر الأحاديث، وأصحها يجوز قياسا على الثلاثة عملا بالعلة المفهومة من الأحاديث، وهي الحاجة
شرح صحيح مسلم للنووي ج ١٠ ص ٣٤٠
وأما اقتناؤه لحفظ البيوت فقد قال ابن قدامة؛ لا يجوز على الأصح للخبر المتقدم، ويحتمل الإباحة
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٣٥ ص ١٢٤
Ust. Royyan
٢٣٢٢ - حدثنا معاذ بن فضالة، حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أمسك كلبا، فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط، إلا كلب حرث أو ماشية»، قال ابن سيرين، وأبو صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إلا كلب غنم أو حرث أو صيد»، وقال أبو حازم: عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «كلب صيد أو ماشية»، اهى
البخاري ج ٣ ص ١٠٣
Referensi jawaban no. 3
KH. M. Mundzir Ch
المالكية قالوا: كل حيٍّ طاهر العين، ولو كلباً أو خنزيراً، ووافقهم الحنفية على طهارة عين الكلب ما دام حياً، على الراجح، إلا أن الحنفية قالوا بنجاسة لعابه حال الحياة تبعاً لنجاسة لحمه بعد موته، فلو وقع في بئر وخرج حياً ولم يصب فمه الماء لم يفسد الماء، وكذا لو انتفض من بلله فأصاب شيئاً لم ينجسه
المالكية قالوا؛ كل ذلك طاهر، لقاعدة؛ أن كل حيٍّ وما رشح منه طاهر
مذاهب الأربعة ج ١ ص ١٣ دار الكتب العلمية
يَرَى الْحَنَفِيَّةُ أَنَّ الْكَلْبَ لَيْسَ بِنَجِسِ الْعَيْنِ، وَلَكِنْ سُؤْرُهُ وَرُطُوبَاتُهُ نَجِسَةٌ (٢
وَيَرَى الْمَالِكِيَّةُ أَنَّ الْكَلْبَ طَاهِرُ الْعَيْنِ لِقَوْلِهِمْ: الأَْصْل فِي الأَْشْيَاءِ الطَّهَارَةِ. فَكُل حَيٍّ - وَلَوْ كَلْبًا وَخِنْزِيرًا - طَاهِرٌ، وَكَذَا عَرَقُهُ وَدَمْعُهُ وَمُخَاطُهُ وَلُعَابُهُ، وَإِلاَّ مَا خَرَجَ مِنَ الْحَيَوَانِ مِنْ بَيْضٍ أَوْ مُخَاطٍ أَوْ دَمْعٍ أَوْ لُعَابٍ بَعْدَ مَوْتِهِ بِلاَ ذَكَاةٍ شَرْعِيَّةٍ - فَإِنَّهُ يَكُونُ نَجِسًا، فَهَذَا فِي الْحَيَوَانِ الَّذِي مِيتَتُهُ نَجِسَةٌ (٣
وَيَرَى الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ أَنَّ الْكَلْبَ نَجِسُ الْعَيْنِ (٤
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٣٥ ص ١٢٩
وأما الكلب فهو نجس لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم دعي إلى دار فأجاب ودعى إلى دار فلم يجب فقيل له في ذلك فقال: "إن في دار فلان كلباً" فقيل وفي دار فلان هرة فقال: "الهرة ليست بنجسة" فدل على أن الكلب نجس وأما الخنزير فهو نجس لأنه أسوأ حالاً من الكلب لأنه مندوب إلى قتله من غير ضرر فيه ومنصوص على تحريمه فإذا كان الكلب نجساً فالخنزير أولى
المهذب ج ١ ص ٩٣
0 komentar:
Posting Komentar