Sa'il: Ust. Ahmad Taufiq99⁩

Deskripsi masalah
Sudah sering kita mendengar bahaya ilmu sihir, santet, teluh, dll yang biasanya media untuk menyihir / menyantet cukup dengan foto, rambut, dll dan ongkos untuk menyantet / menyihir biasanya sekitar 10jt keatas.

Pertanyaan:
1. Bolehkah kita membayar / menyewa tukang santet untuk menyantet tokoh non muslim dengan alasan berjihad?

2. Bila kita membaca surat Al-fiil atau bacaan lain seperti hizbun nasor, dll yang ditujukan kepada orang muslim / non muslim apakah seperti itu termasuk sihir?

Jawaban:
1. Membayar / menyewa seseorang untuk menyantet orang muslim maupun non muslim hukumnya haram, karena santet termasuk sihir yang diharamkan secara dzatiyahnya terlebih lagi dengan mengunakan bantuan setan.
Begitu juga haram menyewanya, karena turut serta dalam perbuatan dosa besar.
Sedangkan aqad sewanya hukumnya tidak sah karena salah satu syarat sewa-menyewa / ijaroh yaitu objek yang di sewa merupakan hal yang mubah bukan hal yang diharamkan.

2. Surah dalam Alqur'an, hizib, dzikir, sholawat dan sebagainya tidak termasuk sihir karena bacaan tersebut adalah do'a yang diperkenankan kecuali ditujukan kepada pihak yang tidak bersalah.

Referensi jawaban no. 1

Ust. H. Wahid
الإجارة على فعل السحر أوتعليمه؛
إتفق العلماء على أن الاستئجار لعمل السحر لايحل، إن كان ذلك النوع من السحر حراما -  على الخلاف المتقدم بينهم في حكمه - ولاتصح الإجارة، ولاتحل إعطاء الأجرة، ولايحل لآخذها أخذها
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٢٤ ص ٢٦٨

وبالإباحة - إجارة الجواري للوطء (قوله إجارة الجواري للوطء) أي لأنها ليست مباحة بل هي حرام
حاشية الباجوري ج ٢ ص ٣٤

ولايصح إستئجار آلات اللهو كالطنبور والمزمار والرباب ونحوها، فإن استئجارها حرام يحرم بذل الأجرة في مقابلتها، ويحرم أخذ الأجرة لأنه من نوع أكل الأموال بالباطل
نهاية الزين ص ٢٥٣

قوله (مطلقا على الأصح ) أي خلافا لابن أبي هريرة في قوله  ويجوز تعلمه وتعليمه للوقوف عليه لاللعمل به، اهى مغني
تحفة المحتاج ج ٩ ص ٦٢

قوله (بالسحر) وهو لغة صرف الشئ عن وجهه. وشرعا مزاولة النفوس الخبيثة بأقوال وأفعال لينشأ عنها أمور خارقة للعادة. وهو مذهب أهل السنة أنه حق وله حقيقة وأنه يؤلم ويمرض ويقتل ويجمع. وتعليمه حرام إلا لتحصيل نفع أولدفع ضرر أو للوقوف على حقيقته
حاشية القليوبي ج ٤ ص ١٦٩

السحر وهو لغة صرف الشئ عن وجهه يقال ماسحرك عن كذا أي ماصرفك عنه - واصطلاحا مزاولة أي محاولة النفوس الخبيثة لأقوال وأفعال ينشأ عنها أمور خارقة للعادة -  ومذهب العلماء أنه حق وله حقيقة خلافا للمعتزلة حيث قالوا أنه تخييل وتمويه - وأنه يقتل ويمرض ويفرق ويجمع وغيرذلك - وتأثير ذلك من الله تعالى وذمه بالنسبة لمن ظهر على يديه - وأن تعلمه وتعليمه حرام الا لغرض شرعي - وتسميته كفرا - في قوله تعالى ( وما كفر سليمان ) - الى ان قال - وتعلمه لغرض شرعي كأن يتعلمه ليجتنبه لايقتضي الكفر ولا الحرمة بل هو جائز حينئذ كما قال أبو نواس؛

عرفت الشر لا # للشر لكن لتوقيه 
ومن لايعرف الشر  # من الناس يقع به

وكذا تعلم ما يعمل للمحبة بين الزوجين بخلاف قياس الأثر فإنه من السحر الحرام - وما يصنعه الأشياخ فالمقصود منه مجرد التبرك - ولايبلغ الساحر في سحره الى أن يقلب الأعيان ويجعل الإنسان حمارا بقوة سحره، إذ لوقدر على ذلك لرد نفسه الى الشباب بعدالهرم، ومنع نفسه من الموت - الى ان قال -  وتعاطي السحر حرام من الكبائر اجماعا فيكفر مستحله ويحرم تعلمه وتعليمه إلا لحاجة ضرورية كقصد التوقي منه كما مر - الى ان قال - وتعلم هذه كلها وأخذ العوض عليها حرام بالنص الصحيح، اهى
حاشية الشرقاوي ج ٢ ص ٤٣٠ - ٤٣١

والسحر وهو مايحصل بتعلم ومباشرة سبب على يد فاسق أوكافر كالشعوذة وهي خفة اليد بالأعمال وحمل الحيات ولدغهاله  واللعب بالنارمن غير تأثير، والطلاسم والتعزيمات المحرمة واستخدام الجان وغيرذلك - اذا عرفت ذلك علمت أن مايتعاطاه الذين يضربون صدورهم بدبوس أوسكين، اويطعنون أعينهم أويحملون النار أو يأكلونها، وينتسمون الى سيدي أحمد الرفاعي أوسيدي أحمد بن علوان أوغيرهما من الأولياء -  أنهم إن كانوا مستقيمين على الشريعة، قائمين بالأوامر، تاركين للمناهي، عالمين بالفرض العيني من العلم عالمين به، لم يتعلموا السبب المحصل لهذا العمل، فهو من حيز الكرامة - وإلا فهو من حيز السحر، إذ الإجماع منعقد على أن الكرامة لا تظهر على يد فاسق، وأنها لاتحصل بتعلم أقوال وأعمال وأن ما يظهر على يد الفاسق من الخوارق من السحر المحرم تعلمه وتعليمه وفعله
بغية المسترشدين ص ٤٨٨ - ٤٨٩

تنبيه؛ قال في التحفة؛ تعلم السحر وتعليمه حرامان مفسقان مطلقا على الاصح، ومحل الخلاف حيث لم يكن فعل مكفر ولا اعتقاده. ويحرم فعله ويفسق به أيضا، ولا يظهر إلا على فاسق إجماعا فيهما. نعم؛ سئل الامام أحمد عمن يطلق السحر عن المسحور فقال لا بأس به وأخذ منه حل فعله لهذا الغرض وفيه نظر، بل لا يصح؛ إذ إبطاله لا يتوقف على فعله، بل يكون بالرقي الجائزة ونحوها مما ليس بسحر، وفي حديث حسن النشرة من عمل الشيطان قال ابن الجوزي هي حل السحر، ولا يكاد يقدر عليه إلا من عرف السحر، اهى. أي فالنشرة التي هي من السحر محرمة وإن كانت لقصد حله، بخلاف النشرة التي ليست من السحر فإنها مباحة كما بينها الائمة، وذكروا لها كيفيات، وظاهر المنقول عن ابن المسيب جواز حله عن الغير ولو بسحر، قال لانه حينئذ صلاح لا ضرر، لكن خالفه الحسن غيره، وهو الحق، لانه داء خبيث من شأن العالم به الطبع على الافساد والاضرار به ففطم الناس عنه رأسا، وبهذا يرد على من اختار حله إذا تعين لرد قوم يخشى منهم، قال؛ كما يجوز تعلم الفلسفة المحرمة، وله، أي للسحر، حقيقة عند أهل السنة، ويؤثر نحو مرض وبغضاء وفرقة، اهى
إعانة الطالبين ج ٤ ص ١٣٨

KH. M. Mundzir Ch
حكم تعلم السحر وتعليمه؛
١٣ - اختلف الفقهاء في حكم تعلم السحر دون العمل به. فذهب جمهور الفقهاء (الحنفية والمالكية والحنابلة) إلى أن تعلم السحر حرام وكفر، ومن الحنفية من استثنى أحوالا. فنقل ابن عابدين عن ذخيرة الناظر أن تعلمه لرد فعل ساحر أهل الحرب فرض، وأن تعلمه ليوفق بين زوجين جائز، ورده بعض الحنفية بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال؛ إن الرقى والتمائم والتولة شرك (١) والتولة شيء كانوا يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها. واستدل الطرطوشي من المالكية بقوله تعالى؛ {وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر} (٢) أي بتعلمه، وقوله تعالى؛ {ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر} (١) ولأنه لا يتأتى إلا ممن يعتقد أنه قادر به على تغيير الأجسام، والجزم بذلك كفر. قال القرافي؛ أي يحكم بكفره ظاهرا؛ ولأن تعليمه لا يتأتى إلا بمباشرته، كأن يتقرب إلى الكوكب ويخضع له، ويطلب منه قهر السلطان. ثم فرق القرافي بين من يتعلم السحر بمجرد معرفته لما يصنع السحرة كأن يقرؤه في كتاب، وبين أن يباشر فعل السحر ليتعلمه فلا يكفر بالنوع الأول، ويكفر بالثاني حيث كان الفعل مكفرا (٢).  وقال الشافعية؛ تعليمه حرام، إلا إن كان لتحصيل نفع، أو لدفع ضرر، أو للوقوف على حقيقته (٣).  وقال الفخر الرازي؛ العلم بالسحر ليس بقبيح ولا محظور، قال؛ وقد اتفق المحققون على ذلك؛ لأن العلم لذاته شريف، ولقوله تعالى؛ {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} (٤) ولأن السحر لو لم يكن يعلم لما أمكن الفرق بينه وبين المعجز، والعلم بكون المعجز معجزا واجب، وما يتوقف عليه الواجب فهو واجب. قال؛ فهذا يقتضي أن يكون العلم بالسحر واجبا فكيف يكون قبيحا أو حراما؟
النشرة، أو حل السحر عن المسحور؛
١٤ - يحل السحر عن المسحور بطريقتين؛
الأولى؛ أن يحل بالرقى المباحة والتعوذ المشروع، كالفاتحة والمعوذتين والاستعاذات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو غير المأثورة ولكنها من جنس المأثور، فهذا النوع جائز إجماعا. وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سحر، استخرج المشط والمشاطة اللتين سحر بهما، ثم كان يقرأ بالمعوذتين، فشفاه الله تعالى
الثانية: أن يحل السحر بسحر مثله. وهذا النوع اختلف فيه على قولين؛ الأول، أنه حرام لا يجوز؛ لأنه سحر وتنطبق عليه أدلة تحريم السحر المتقدم بيانها. وهذا منقول عن ابن مسعود والحسن وابن سيرين وإليه ذهب ابن القيم. وتوقف فيه أحمد. وروي عن الحسن؛ لا يحل السحر إلا ساحر، وروي عن محمد بن سيرين أنه سئل عن امرأة يعذبها السحرة، فقال رجل؛ أخط خطا عليها وأغرز السكين عند مجمع الخط وأقرأ القرآن. فقال محمد؛ ما أعلم بقراءة القرآن بأسا، ولا أدري ما الخط والسكين. وقال ابن القيم؛ حل السحر بسحر مثله من عمل الشيطان، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل العمل عن المسحور. القول الثاني، أن حل السحر بسحر لا كفر فيه ولا معصية جائز، فقد نقل البخاري عن قتادة؛ قلت لسعيد بن المسيب؛ رجل به طب، أو يؤخذ عن امرأته أيحل عنه، أو ينشر؟ قال؛ لا بأس، إنما يريدون به الإصلاح، فإن ما ينفع لم ينه عنه. والقولان أيضا عند المالكية والحنابلة. قال الرحيباني؛ يجوز حل السحر بسحر لأجل الضرورة، وهو المذهب، وقال في المغني؛ توقف أحمد في الحل، وهو إلى الجواز أميل، اهى
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٢٤ ص ٢٦٥ - ٢٦٦

Referensi jawaban no. 2

Ust. Abdu
سئل - عن منافع القرآن للإمام الباقي إذا أخذ شخص منها شيئا أو من منافع القرآن للبوني أو للسهروردي وعمل به لخراب ديار الظلمة يؤذون عباد الله تعالى يأثم بذلك أم لا وهل يسمى ذلك سحرا أو منافع القرآن فتنزه عن هذه التسمية؟
فأجاب - بأنه لا يأثم بذلك بل يثاب عليه الثواب الجزيل ؛ لأنه ساع في دفع ظلمهم عن المسلمين وغيرهم فهو في معنى دفع الظالمين {والله يعلم المفسد من المصلح} ، {والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه} وليس ذلك سحرا كيف وقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام {وما أدراك أنها رقية}، اهى
فتاوى الرملي ج ٦ ص ٢٢٦

تنبيه - قال في المغني يجوز للمظلوم ان يدعو علي ظالمه كما قاله الجلال السيوطي في تفسير قواه تعالي، لايحبّ الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم
إعانة الطالبين ج ٤ ص ١٥٣

واعلم انه يجوز الدعاء على الصائل بكفّ شرّه عن المصول عليه وان كان بهلاكه حيث غلب على الظن انه لا يندفع الا بالهلاك واما دفعه بالسحر فلا يجوز لا للمصول علي ولا لغيره لانه حرام لذاته
حاشية الشرقاوي ج ٢ ص ٢٩٤

وينبغي ان يعلم ان من دفع الصائل الدعاء عليه بكف شره عن المصول عليه وإن كان بهلاكه وهو ظاهر ان غلب على الظن انه لا يندفع الا بالهلاك وينبغي ان يعلم انه لو علم منه انه لا يندفع شره الا بالسحر وكان المصول عليه او غيره يعرف ما يمنع الصائل عن صياله لم يجز لان السحر حرام لذاته فليتأمل ع ش
حاشية الجمل على المنهج ج ٥ ص ١٦٨

وهل من السحر ما يقع من الاقسام وتلاوة الأيات القرانية حيث تولد منها الهلاك فيعطى حكمه المذكور أم لا؟ فيه نظر، والأقرب الأول فليراجع
حاشية الجمل على شرح المنهج ج ٥ ص ١١١

قَوْلُهُ؛ (وَيَحْرُمُ فِعْلُهُ) وَهَلْ مِنْ السِّحْرِ مَا يَقَعُ مِنْ الْأَقْسَامِ وَتِلَاوَةِ آيَاتِ قُرْآنِيَّةٍ يَتَوَلَّدُ مِنْهَا الْهَلَاكُ فَيُعْطَى حُكْمَهُ الْمَذْكُورَ أَمْ لَا فِيهِ نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ فَلْيُرَاجَعْ اهـ ع ش عِبَارَةُ السَّيِّدِ عُمَرَ وَلَا بَأْسَ بِحَلِّ السِّحْرِ بِشَيْءٍ مِنْ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَالْكَلَامِ الْمُبَاحِ، وَإِنْ كَانَ بِشَيْءٍ مِنْ السِّحْرِ فَقَدْ تَوَقَّفَ فِيهِ أَحْمَدُ وَالْمَذْهَبُ جَوَازُهُ ضَرُورَةً انْتَهَى إقْنَاعٌ فِي فِقْهِ الْحَنَابِلَةِ اهـ
تحفة المحتاج ج ٩ ص ٦٢

وينبغي أن من دفع الصائل الدعاء عليه بكف شره عن المصول عليه وإن كان بهلاكه وهو ظاهر. حيث غلب على الظن أنه لا يندفع إلا بالهلاك وينبغي أن يعلم أيضا أنه لو علم منه أنه لا يندفع شره إلا بالسحر وكان المصول عليه أو غيره يعرف ما يمنع الصائل عن صياله لا يجوز؛ لأن السحر حرام لذاته فليتأمل ع ش على م ر
حاشية البجيرمي على الخطيب ج ٤ ص ٢٢٣

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts