Sail: Ust. Husni Zaini⁩

Deskripsi masalah
Ada seseorang yang berwasiat bila meninggal dunia agar dimakamkan di halaman belakang rumah bersama keluarga yang lain.

Pertanyaan:
Apakah wasiat semacam itu wajib dilaksanakan?

Jawaban:
Seseorang yang berwasiat untuk dimakamkan di halaman rumahnya maka wasiat tersebut wajib dilaksanakan karena wasiat semacam itu adalah sesuatu yang mubah. Berbeda dengan wasiat yang mengandung keharaman atau kema'siatan maka wasiat yang demikian tidak wajib dilaksakan bahkan wajib untuk ditinggalkan.

Referensi jawaban

KH. M. Mundzir Ch
وَشَمل قَوْله لجِهَة حل الْقرْبَة كعمارة الْمَسَاجِد وَلَو من كَافِر وَعمارَة نَحْو قبَّة على قُبُور الْأَنْبِيَاء وَالْعُلَمَاء وَالصَّالِحِينَ لما فِي ذَلِك من إحْيَاء الزِّيَارَة والتبرك بهَا وَذَلِكَ إِذا كَانَ الدّفن فِي مَوَاضِع مَمْلُوكَة لَهُم أَو لمن دفنهم فِيهَا لأبناء الْقُبُور نَفسهَا للنَّهْي عَنهُ وَلَا فعل ذَلِك فِي الْمَقَابِر المسبلة فَإِن فِيهِ تضييقا على الْمُسلمين والمباحة كفك أُسَارَى كفار منا وَإِن كَانَ الْمُوصي ذِمِّيا وَأَعْطَاهُ غَنِي وَكَافِر وَلَو حَرْبِيّا ومرتدا إِذا لم يمت على ردته وَبِنَاء رِبَاط لنزول أهل الذِّمَّة أَو سكناهم بِهِ مَا لم يَأْتِ بِمَا يدل على أَنه للتعبد وَحده أَو مَعَ نزُول الْمَارَّة فَلَا تصح الْوَصِيَّة حِينَئِذٍ وكما لَو أوصى بِأَن يدْفن فِي بَيته فَتَصِح لِأَن الدّفن فِيهِ مُبَاح لَيْسَ بمكروه وَتَصِح الْوَصِيَّة لقَاتل بِأَن يُوصي لشخص فيقتله هُوَ أَو سَيّده وَلَو عمدا لِأَنَّهَا تمْلِيك بِعقد فَأَشْبَهت الْهِبَة لَا الْإِرْث، أما لَو أوصى لمن يقْتله أَو يقتل غَيره عُدْوانًا فَلَا تصح لِأَنَّهَا مَعْصِيّة
نهاية الزين ج ١ ص ٢٧٨

مسئلة ب - اوصي بان يقبر داخل السور بقرب الشيخ الفلاني وجب قبره هناك لندب الوصيّة بذالك
بغية المسترشدين ص ١٨٥

ووقع في زيادة العبادي ولو اوصي بان يدفن في بيته بطلت الوصية
قوله (بطلت الوصيّة) قال في التحفة ولعلّه بناه علي ان الدفن في البيت مكروه وليس كذالك ومثله في النهاية
فتح المعين هامش اعانة الطالبين ج ٣ ص ٢٠٢

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts