Sail: Ust. Moh. Amin

Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya seseorang yang mengkafirkan sesama muslim?
Mohon pencerahannya, terima kasih.

Jawaban :
Menghukumi kafir kepada sesama muslim menurut pendapat yang mu'tamad ada beberapa penjabaran:
  • Apabila ucapan seseorang (mutakallim) tersebut menghendaki bahwa orang yang dihukumi (mukhatab) adalah orang kafir, nashrani atau yahudi tanpa adanya pena'wilan atau keterangan atas ucapannya tersebut maka hukumnya kafir.
  • Apabila ucapan seseorang (mutakallim) tersebut dita'wil seperti kufur nikmat atau ucapan tersebut merupakan suatu ungkapan kemarahan atas tindakan dosa besar yang dilakukannya (mukhatab) maka hukumnya haram / dosa besar.
Namun menurut sebagian ulama, termasuk diantaranya adalah Imam Al-Ghozali dan Imam Ibnu Dakikil 'id, menghukumi kafir kepada sesama muslim hukumnya adalah kafir secara mutlak, baik itu dita'wil maupun tidak.

Referensi jawaban

Ust. Achmadtaufiq99
الْكَبِيرَةُ الثَّانِيَةُ وَالثَّالِثَةُ وَالْخَمْسُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ: قَوْلُ إنْسَانٍ لِمُسْلِمٍ: يَا كَافِرُ أَوْ يَا عَدُوَّ اللَّهِ حَيْثُ لَمْ يُكَفِّرْهُ بِهِ بِأَنْ لَمْ يُرِدْ بِهِ تَسْمِيَةَ الْإِسْلَامِ كُفْرًا وَإِنَّمَا أَرَادَ مُجَرَّدَ السَّبِّ
أَخْرَجَ الشَّيْخَانِ فِي جُمْلَةِ حَدِيثٍ: «وَمَنْ دَعَا رَجُلًا بِالْكُفْرِ أَوْ قَالَ عَدُوُّ اللَّهِ وَلَيْسَ كَذَلِكَ إلَّا حَارَ عَلَيْهِ» أَيْ رَجَعَ عَلَيْهِ مَا قَالَهُ. وَفِي رِوَايَةٍ لَهُمَا: «مَنْ رَمَى مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ
تَنْبِيهٌ: هَذَا وَعِيدٌ شَدِيدٌ وَهُوَ رُجُوعُ الْكُفْرِ عَلَيْهِ أَوْ عَدَاوَةُ اللَّهِ لَهُ، وَكَوْنُهُ كَإِثْمِ الْقَتْلِ فَلِذَلِكَ كَانَتْ إحْدَى هَاتَيْنِ اللَّفْظَتَيْنِ إمَّا كُفْرًا بِأَنْ يُسَمَّى الْمُسْلِمُ كَافِرًا أَوْ عَدُوَّ اللَّهِ مِنْ جِهَةِ وَصْفِهِ بِالْإِسْلَامِ، فَيَكُونُ قَدْ سَمَّى الْإِسْلَامَ كُفْرًا وَمُقْتَضِيًا لِعَدَاوَةِ اللَّهِ وَهَذَا كُفْرٌ، وَإِمَّا كَبِيرَةً بِأَنْ لَا يَقْصِدَ ذَلِكَ فَرُجُوعُ ذَلِكَ إلَيْهِ حِينَئِذٍ كِنَايَةٌ عَنْ شِدَّةِ الْعَذَابِ وَالْإِثْمِ عَلَيْهِ وَهَذَا مِنْ أَمَارَاتِ الْكَبِيرَةِ، فَلِذَا اتَّضَحَ عَدُّ هَذَيْنِ مِنْ الْكَبَائِرِ وَإِنْ لَمْ أَرَ مَنْ ذَكَرَهُ، ثُمَّ رَأَيْت بَعْضَهُمْ عَدَّ مِنْ الْكَبَائِرِ رَمْيَ الْمُسْلِمِ بِالْكُفْرِ، وَلَوْ قَالَ لِمُسْلِمٍ: سَلَبَهُ اللَّهُ الْإِيمَانَ أَوْ نَحْوَهُ كَفَرَ عَلَى مَا رَجَّحَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ وَمَرَّ أَوَّلَ الْكِتَابِ خِلَافُهُ
الزواجر عن اقتراف الكبائر ج ٢ ص ٢٠٥

KH. M. Mundzir Ch.
منها ان يقول مسلم لمسلم اخر يا كافر بلا تاًويل مع قصده ان دينه المتلبًس به وهو الاسلام كفر او يا يهودي او يا نصراني كذالك فيكفر حينيًذ بلا نزاع لانه سمي الاسلام كفرا او يهودية او نصرانية
إسعاد الرفيق ج ١ ص ٥٦

وكتكفير مسلم لذنبه بلا تاًويل لانًه سمًي الاسلام كفرا
فتح المعين ج ٤ ص ١٣٧

هذا هو المعتمد كما اوضحه في الاعلام غاية الايضاح قال وقضيًة كلام جمع منهم الغزالي وابن دقيق العيد انه لا فرق في كفر من قال لمسلم يا كافر بين ان يوًول اولا
إسعاد الرفيق ج ١ ص ٥٧

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts