Deskripsi masalah
Penyakit diabetes sungguh sangat menakutkan. Tatkala penyakit ini menyerang, seakan sulit untuk disembuhkan. Ketika tubuh terluka terutama kaki, luka tersebut akan semakin menggerogoti sedikit demi sedikit dan luka tersebut semakin melebar. Sehingga kaki harus diamputasi agar tidak menggerogoti pada anggota tubuh yang lain.
Pertanyaan:
1. Bagaimana hukumnya amputasi?
2. Kaki yang sudah diamputasi, apakah harus ditajhiz seperti halnya mayit?
3. Kalo kaki amputasi sudah dikubur, umpama dikemudian hari orangnya meninggal, apakah perlu dikumpulkan dengan kaki yang telah dikubur?
4. Umpama keluarga telah menggali kaki amputasi untuk dikumpulkan dengan mayit, apakah kaki tersebut perlu ditajhiz ulang?
Hal ini terjadi ditempat saya, pihak keluarga menggali kaki yang telah dikubur untuk kemudian dikumpulkan dengan mayitnya.
Jawaban:
1. Hukum amputasi adalah boleh jika penyakit tersebut dikhawatirkan akan semakin parah dan merambat pada anggota tubuh yang lainnya.
2. Untuk anggota tubuh yang diamputasi dan kemudian orangnya mati, maka cara mengurusnya disamakan dan dikumpulkan dengan jasad mayit seutuhnya.
Tetapi jika orangnya masih hidup, maka cara mengurusnya cukup disucikan, dikafani kemudian dikubur tanpa disholati.
3. Jika kaki amputasi sudah dikuburkan sebelumnya lantas dikemudian hari orangnya mati, maka tidak perlu membongkar kubur atau mengangkat kaki amputasi tersebut untuk dikumpulkan dengan jasadnya, tetapi cukup jasadnya yang dimasukkan / dikuburkan ketempat kaki amputasi yang dikuburkan sebelumnya.
4. Apabila kaki amputasi tersebut dibongkar / diangkat, maka tidak perlu ditajhiz seperti halnya mayit.
Referensi jawaban no. 1
Ust. Muhammad Su'eb Fattah
يَجُوزُ بَتْرُ عُضْوٍ فَاسِدٍ مِنْ أَعْضَاءِ الإِْنْسَانِ، خَوْفًا عَلَى سَلاَمَةِ الْجِسْمِ مِنِ انْتِشَارِ الْعِلَّةِ فِي الْجَمِيعِ. وَالتَّفْصِيل فِي (طِبّ، وَتَدَاوٍ). اهى
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ١١/٨
Ust. Ikfiny kullih fissihhah
ويجري الخلاف في قطع اليد المتآكلة إذا كان في قطعها وتركها خطر، فإنْ كان الخطر في التَّرْك دون القطع فله القطع، وليس له قطع سلعة، وأصبح لا خطر في تركها إذا خيف منه ضرر
الرافعي، عبد الكريم، العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ط العلمية، ٥٠٦/٤
وَيُسَنُّ) لِلْمَرِيضِ (التَّدَاوِي) لِخَبَرِ «إنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ الْهَرَمِ» قَالَ التِّرْمِذِيُّ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَرَوَى ابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ «مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إلَّا وَأَنْزَلَ لَهُ دَوَاءً جَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ وَعَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ فَعَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ: أَيْ تَأْكُلُ» وَفِي رِوَايَةٍ «عَلَيْكُمْ بِالْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إلَّا السَّامَ» يُرِيدُ الْمَوْتَ. قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ: فَإِنْ تُرِكَ التَّدَاوِي تَوَكُّلًا فَهُوَ أَفْضَلُ، فَإِنْ قِيلَ: إنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَعَلَهُ وَهُوَ رَأْسُ الْمُتَوَكِّلِينَ. أُجِيبَ بِأَنَّهُ فَعَلَهُ لِبَيَانِ الْجَوَازِ، وَفِي فَتَاوَى ابْنِ الْبَرَزِيِّ أَنَّ مَنْ قَوِيَ تَوَكُّلُهُ فَالتَّرْكُ لَهُ أَوْلَى، وَمَنْ ضَعُفَ يَقِينُهُ وَقَلَّ صَبْرُهُ فَالْمُدَاوَاةُ لَهُ أَفْضَلُ، وَهُوَ كَمَا قَالَ الْأَذْرَعِيُّ حَسَنٌ، وَيُمْكِنُ حَمْلُ كَلَامِ الْمَجْمُوعِ عَلَيْهِ، وَنَقَلَ الْقَاضِي عِيَاضٌ الْإِجْمَاعَ عَلَى عَدَمِ وُجُوبِهِ
الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٤٥/٢
Referensi jawaban no. 2
Ust. Ikfiny kullih fissihhah
Ust. Muhammad Su'eb Fattah
Referensi jawaban no. 3
Ust. M. AL KELY
Ust. Ikfiny kullih fissihhah
وَلَوْ وُجِدَ جُزْءُ مَيِّتٍ مُسْلِمٍ غَيْرِ شَهِيدٍ صُلِّيَ عَلَيْهِ بَعْدَ غُسْلِهِ وَسُتِرَ بِخِرْقَةٍ وَدُفِنَ كَالْمَيِّتِ الْحَاضِرِ، وَإِنْ كَانَ الْجُزْءُ ظُفْرًا أَوْ شَعْرًا لَكِنْ لَا يُصَلَّى عَلَى الشَّعْرَةِ الْوَاحِدَةِ
البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٢٧٨/٢
قَوْلُهُ: (وَلَوْ وُجِدَ جُزْءُ مَيِّتٍ) أَيْ تَحَقَّقَ انْفِصَالُهُ مِنْهُ حَالَ مَوْتِهِ أَوْ فِي حَيَاتِهِ وَمَاتَ عَقِبَهُ فَخَرَجَ الْمُنْفَصِلُ مِنْ حَيٍّ وَلَمْ يَمُتْ عَقِبَهُ إذَا وُجِدَ بَعْدَ مَوْتِهِ فَلَا يُصَلَّى عَلَيْهِ، وَيُسَنُّ مُوَارَاتُهُ بِخِرْقَةٍ وَدَفْنُهُ. اهـ. م د
البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٢٧٨/٢
Ust. Muhammad Su'eb Fattah
وَمَا بُتِرَ مِنْ أَعْضَاءِ الإِْنْسَانِ حُكْمُهُ حُكْمُ الإِْنْسَانِ الْمَيِّتِ فِي الْجُمْلَةِ، فِي وُجُوبِ تَغْسِيلِهِ وَتَكْفِينِهِ. وَدَفْنِهِ وَفِي النَّظَرِ إِلَيْهِ (ر: جَنَائِز
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ١١/٨
Referensi jawaban no. 3
Ust. M. AL KELY
ويرد المنتتف من شعرهما إليه - ندبا - في الكفن، أو القبر. وأما دفنه - ولو في غير القبر - فواجب: كالساقط من الحي إذا مات عقبه
البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٢٥/٢
أمَّا المنفصل من حي فيسن مواراته بخرقة ودفنه إن مات، بخلاف ما لو لم يمت فيسن دفنه بلا لف خرقة
سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة ٤٦٨
Referensi jawaban no. 4
Ust. Mochtar Hidayat
Ust. Mochtar Hidayat
وفي ع ش ما نصه: وفي فتاوى حجر الحديثية ما حاصله إن ما من أحيي بعد الموت الحقيقي، بأن أخبر به معصوم، تثبت له جميع أحكام الموتى، من قسمة تركته، ونكاح زوجته، ونحو ذلك، وأن الحياة الثانية لا يعول عليها، لأن ذلك تشريع لما لم يرد هو ولا نظيره بل وتتلا ما يقاربه، وتشريع ما هو كذلك ممتنع بلا شك، اهى. أي وعليه فمن مات بعد الحياة الثانية لا يغسل ولا يصلى عليه وإنما تجب مواراته فقط، وأما إذا لم يتحقق موته حكمنا بأنه إنما كان به غشي أو نحوه
البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٢٤/٢
وَلَو مَاتَ موتا حَقِيقِيًّا ثمَّ جهز ثمَّ أحيى حَيَاة حَقِيقِيَّة ثمَّ مَاتَ وَجب تجهيز آخر
نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ١٤٩
0 komentar:
Posting Komentar