Deskripsi masalah
Facebook, siapa yang tidak tahu dengan sosmed yang satu ini. Lewat facebook bisa terjalin silaturrahmi namun tidak hanya itu di facebook juga banyak pemberitaan, baik keagamaan, politik, dll. Facebook juga di jadikan media untuk menyimpan sejuta momentum yang di abadikan lewat sebuah foto.
Pertanyaan:
1. Bagaimana hukumnya foto selfie yang dipajang di facebook?
2. Bagaimana hukumnya men-share/membagikan dan menyukai baik status ataupun pemberitaan yang terkadang terdapat semisal penistaan agama, acara kuffar, pornografi, dll?
3. Apakah juga termasuk membuka aib seseorang?
4. Bagaimana hukumnya menggunakan social media?
Jawaban:
1. Memajang foto selfie dimedia umum hukumnya boleh, asalkan tidak berpotensi menimbulkan fitnah.
2. Menyukai (like) atau membagikan (share) status ataupun pemberitaan itu tergantung pada berita dan niatnya:
- Jika suka (like) dan ridho pada berita ma'siat maka termasuk perbuatan ma'siat.
- Jika suka (like) dan ridho atas kekufuran maka termasuk perbuatan kufur.
- Jika suka (like) secara dlohirnya saja, maka hukumnya makruh.
- Jika membagikan (share) dengan maksud menyebarkan aib sesama muslim, maka hukumnya ghibah haram.
- Jika membagikan (share) dengan maksud sebagai pelajaran atau peringatan atau juga nasehat, maka hukumnya boleh.
- Jika dimanfaatkan pada hal yang baik, maka hukumnya juga baik.
- Jika dimanfaatkan pada hal yang tidak baik, maka hukumnya juga tidak baik bahkan bisa juga hukumnya haram jika dimanfaatkan pada keharaman.
Ust. achmadtaufiq99
ولعلك تريد بعد ذلك أن تعرف حكم ما يسمى بالتصوير الشمسي أو الفتوغرافي فنقول؛ يمكنك أن تقول؛ إنّ حكمها حكم الرقم في الثوب، وقد علمت إستثناءه نصا، ولك أن تقول؛ إن هذا ليس تصويرا، بل حبس للصورة، وما مثله إلا كمثل الصورة في المرآة
تفسير آية اﻷحكام ج ١ ص ٦٧٧
مهمة [في بيان النظر المحرم والجائز وغير ذلك] يحرم على الرجل ولو شيخا هما تعمد نظر شيء من بدن أجنبية حرة أو أمة بلغت حدا تشتهى فيه ولو شوهاء أو عجوزا وعكسه خلافا للحاوي كالرافعي وإن نظر بغير شهوة أو مع أمن الفتنة على المعتمد لا في نحو مرآة
قوله: (لا في نحو مرآة) أي لا يحرم نظره لها في نحو مرآة كماء وذلك لانه لم يرها فيها وإنما رأى مثالها. ويؤيده قولهم لو علق طلاقها برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها والمرأة مثله فلا يحرم نظرها له في ذلك. قال في التحفة: ومحل ذلك، كما هو ظاهر، حيص لم يخش فتنة ولا شهوة
اعانة الطالبين ج ٣ ص ٣٠١
والذى تدل عليه الأحاديث النبوية الشريفة التى رواها البخارى وغيره من أصحاب السنن وترددت فى كتب الفقه، أن التصوير الضوئى للإنسان والحيوان المعروف الآن والرسم كذلك لا بأس به، إذا خلت الصور والرسوم من مظاهر التعظيم ومظنة التكريم والعبادة وخلت كل ذلك عن دوافع تحريك غريزة الجنس وإشاعة الفحشاء والتحريض على ارتكاب المحرمات
فتاوى دار الإفتاء المصرية ج ٧ ص ٢٢٠
Jainal Arif
فالبغض في الله واجب ومحب المعصية والراضي بها عاص ومن أحب ظالما فإن أحبه لظلمه فهو عاص لمحبته وإن أحبه لسبب آخر فهو عاص من حيث إنه لم يبغضه وكان الواجب عليه أن يبغضه
إحياء علوم الدين ج ٢ ص ١٤٤
قوله (تحرم مودة الكافر) أى المحبة والميل بالقلب وأما المخالطة الظاهرية فمكروهة. وعبارته شرح م ر ؛ وتحرم موادتهم وهو الميل القلب لا من حيث الكافر وإلا كانت كفرا وسواء فى ذلك أكانت ﻷصل أو فرع أم غيرهما وتكره مخالطته ظاهرا ولو بمهاداة فيما يظهر ما لم يرج إسلامه ويلحق به ما لو كان بينهما نحو رحم أو جوار. اهى
البجيرمى على الخطيب ج ٤ ص ٢٩٢ دار الفكر
Ust. Syamsul Arifin
ومنها كتابة ما يحرم النطق به قال فى البداية لأن القلم أحد اللسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه اى من غيبة وغيرها فلا يكتب به ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيره وفى الخطبة وكاللسان فى ذلك كله اى ما ذكر من آفات اللسان القلم إذ هو أحد اللسانين بلا جرم اى شك بل ضرره اعظم وادوم فليصن الانسان قلمه عن كتابة الحيل والمخادعات ومنكرات حادثات المعاملات
إسعاد الرفيق ج ٢ ص ١٠٥
Ust. Mujalli Anwar
ﻭاﻋﻠﻢ - ﺃﻥ ﺫﻛﺮ اﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ اﻟﻌﻴﻮﺏ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﻐﻴﺒﺔ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﻐﻴﺒﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻐﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﻓﺎﺳﻖ ﻣﺘﺠﺎﻫﺮ، ﻟﻜﻦ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺎﺑﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﺴﻖ ﺑﻪ، ﻭﺃﻥ ﺗﻘﺼﺪ ﺯﺟﺮﻩ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﺫا ﺑﻠﻐﺘﻪ، ﻭﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻟﺘﻈﻠﻢ، ﻛﺄﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻇﻠﻤﻨﻲ، ﺃﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻟﺘﺤﺬﻳﺮ: ﻛﺄﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻓﻌﻞ ﻛﺬا ﻓﻼ ﺗﺼﺤﺒﻪ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ: ﻛﺄﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻓﻌﻞ ﻛﺬا ﻓﺄﻋﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻹﺳﺘﻔﺘﺎء: ﻛﺄﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻓﻌﻞ ﻛﺬا ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺃﻡ ﻻ؟. ﻭﻗﺪ ﺣﺼﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﺪ ﻏﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﻭﻧﻈﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: اﻟﻘﺪﺡ ﻟﻴﺲ ﺑﻐﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ: ﻣﺘﻈﻠﻢ ﻭﻣﻌﺮﻑ ﻭﻣﺤﺬﺭ ﻭﻟﻤﻈﻬﺮ ﻓﺴﻘﺎ ﻭﻣﺴﺘﻔﺖ ﻭﻣﻦ ﻃﻠﺐ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺇﺯاﻟﺔ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻣﻌﺮﻑ ﻫﻮ اﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ. ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﺮﻑ اﻟﻤﺴﺘﺸﻴﺮ ﻋﻴﻮﺏ ﻣﻦ اﺳﺘﺸﻴﺮ ﻓﻴﻪ، ﻭﻳﺼﺪﻕ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻼﻥ اﻷﻋﻤﺶ ﺃﻭ اﻷﻋﺮﺝ
إعانة الطالبين ج ٣ ص ٣١٢
Ust. Mochtar Hidayat
ما حكم اﻹسلام فى اقتناء المسلم للهاتف المحمول المزود بكاميرا الفيديو ؟
وما حكم بيع الملابس القصيرة والضيقة للنساء ؟
وما حكم بيع أجهزة التلفاز وأجهزة استقبال القنوات الفضائية ؟
الجواب لا شك أن الهاتف المحمول وملابس النساء القصيرة وأجهزة التلفاز وأجهزة استقبال القنوات الفضائية كل هذه اﻷشياء من عالم اﻷشياء الذى لا يتعلق به حكم فى ذاته وإنما الحكم يتعلق بالمستخدم - الى أن قال - وكذلك المرأة الذى تشتري الملابس الضيقة أو العارية يمكن أن تلبسها لزوجها وتتحجب من اﻷجانب ويمكن أن تلبسها أمام اﻷجانب فتكون آثمة بذلك. - الى أن قال - وقد تقرر شرعا أن الحرمة إذا لم تتعين حلت - الى أن قال - وعليه فكل ما كان ذا استعمالين جاز بيعه واﻹتجار فيه وتكون مسئوليته على المستعمل فإن الستعمله فى الحلال فحلال وإن استعمله فى الحرام فعليه إثم الحرمة والله تعالى أعلى وأعلم. اهى
البيان لما يفعل اﻷدهان للشيخ علي جمعة ص ٣٦٥ - ٣٦٤
قوله (إياكم والغيبة) التي هي ذكر العيب بظهر الغيب بلفظ أو إشارة أو محاكاة أو بالقلب كما في الإحياء (فإن الغيبة أشد من الزنا) أي من إثمه (إن الرجل قد يزني ويتوب فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه). اهى
فائد القدير ج ٣ ص ١٢٩
ومن ذلك ما تقدم مما هو كالغيبة والنميمة وسائر الأقوال المحرمة إذ المستمع شريك القائل وهو أحد المغتابين. اهى
إسعاد الرفيق ج ٢ ص ١٢٢
0 komentar:
Posting Komentar