Sail : Jainal Arif

Deskripsi masalah
Di daerah Surabaya dan sekitarnya sering kita dengar ungkapan "jan_ok" yang biasa di lafalkan anak muda baik saat kondisi emosi maupun istilah saling sapa.

Pertanyaan:
1. Apakah ta'rif "misui" atau "umpatan" menurut kitab kuning?

2. Bagaimana pandangan kitab kuning dalam menghukumi ungkapan "jan_ok" disaat ungkapan itu kadang menjadi suatu "umpatan" kadang pula menjadi ungkapan "persahabatan"?

3. Adakah kisah Nabi atau sahabat yang pernah mengumpat berikut tanggapan dan penjelasannya?

4. Bolehkah kita membalas "misui" atau "umpatan" yang berkesan buruk?

Jawaban:
1. Kata شتم/سب (misui, jawa) yaitu ucapan atau ungkapan pada orang lain yang dibenci.
Menurut Imam Dasuki شتم/سب (misui, umpatan) yaitu setiap perkataan yang jelek.

2. Setiap ungkapan apa saja selama ungkapan tersebut di anggap kata yang jelek maka tidak boleh diucapkan.

4. Membalas umpatan itu hukumnya boleh namun harus dengan kata yang setara dan juga bukan perkataan yang mengandung kebohongan.

Referensi jawaban no. 1

Ust. achmadtaufiq99
السب لغة واصطلاحا: الشتم، وهو مشافهة الغير بما يكره، وإن لم يكن فيه حد، كيا أحمق، ويا ظالم
قال الدسوقي: هو كل كلام قبيح، وحينئذ فالقذف، والاستخفاف، وإلحاق النقص، كل ذلك داخل في السب
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٢٤ ص ١٣٥

Referensi jawaban no. 2

Ust. Achmadtaufiq99
حكم السب
٥ - المستقرئ لصور السب يجد أنه تعتريه الأحكام الآتية
أولا: الحرمة، وهي أغلب أحكام السب وقد يكفر الساب، كالذي يسب الله تعالى أو يسب الرسول صلى الله عليه وسلم أو الملائكة
ثانيا: الكراهة، كسب الحمى
ثالثا: خلاف الأولى، وذلك إذا سب المشتوم شاتمه بقدر ما سبه به، عند بعض الفقهاء
رابعا: الجواز، نحو سب الأشرار، وسب الساب بقدر ما سب به عند أكثر الفقهاء

ألفاظ السب
٦ - من ألفاظ السب قوله: كافر، سارق، فاسق، منافق، فاجر، خبيث، أعور، أقطع، ابن الزمن، الأعمى، الأعرج، كاذب، نمام
ومن ألفاظ السب ما يحكم بكفر قائله، نحو سب الله تعالى، أو أحد أنبيائه المجمع على نبوتهم، أو ملائكته، أو دين الإسلام، وينظر حكمه في (ردة) ومنها ما يوجب الحد وهو لفظ السب بالزنا، وهو القذف، وينظر حكمه في (قذف)، انتهى
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٢٤ ص ١٣٥

Referensi jawaban no. 3

Ust. Biasa Di Panggil Umam
والباعث على الفحش اما قصد الايذاء واما الاعتياد الحاصل من مخالطة الفساق واهل الخبث واللؤم  ومن عادتهم السبّ
وقال اعرابي لرسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم "اوصني فقال عليك بتقوى اللّٰه وان امرؤ عيرك بشيئ يعلمه فيك فلاتعيره بشيئ تعلمه فيه يكن وباله عليه واجره لك ولا تسبن شيئا قال فما سببت شيئا بعده". اهى
احياء علوم الدين ج ٣ ص ١١٩

Referensi jawaban no. 4

Ust. Biasa Di Panggil Umam
فرع - قال شيخ الاسلام اذا سب شخص شخصا آخر فللاخر أن يسبه بقدرماسبه فى العدد ولا يجوز سب أبيه ولا أمه وإنما يسبه بماليس كذبا ولا قذفا نحو يا أحمق يا ظالم اذلا يكاد أحد ينفك عن ذالك فى بعض الاوقات فإن معنى الحمق وضع الشيئ فى غير موضعه ومعنى الظلم فعل منهى عنه فهو ظلم لنفسه. اهى
مرقاة صعود التصديق فى شرح سلم التوفيق ص ٦٩

Jainal Arif
خاتمة - إذا سب شخص آخر فللآخر أن يسبه بقدر ما سبه ولا يجوز سب أبيه ولا أمه وإنما يسب بما ليس كذبا ولا قذفا نحو يا أحمق يا ظالم إذ لا يكاد أحد ينفك عن ذلك. (قوله بقدر ما سبه) لعل المراد قدره عددا لا مثل ما يأتى به اﻷول لقوله وإنما يسبه إلخ اهى. ح ل
وقوله بما ليس كذبا ولا قذفا أى وإن كان ما أتى به اﻷول كذبا وقذفا وقد يقال فى هذه لم يسبه بقدر ما ذكر حرر اهى. ح ل
حاشية الجمل على المنهج ج ٥ ص ١٣٨ دار الفكر

1 komentar:

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts