Sail : Ust. Ahmad Ridwan Salman

Pertanyaan:
Apa perbedaannya قرية dan بلد ?
Serta masuk dalam kategori apa kalau dalam masa sekarang seperti dusun, desa, dll?

Jawaban:
Wathon (negara) adalah tempat yang didalamnya terdapat suatu pemerintahan.
Mishr (kota/kabupaten) adalah tempat yang didalamnya terdapat hakim syar'ie (pengadilan), Polisi, pasar jual beli, dll.
Balad (kelurahan/desa) adalah tempat yang didalamnya terdapat sebagian dari kandungan Mishr.
Qoryah (dusun/kebawah) adalah tempat yang didalamnya tidak terdapat sebagian dari kandungan Mishr.

Keterangan tambahan:
Perbedaan Qoryah dan Mishr yaitu bahwa Mishr (kota) adalah kawasan yang umpama hadir semua warga mukallafnya tidak dapat tertampung ke dalam masjid yang paling besar di kawasan tersebut. Meskipun kenyataanya tidak hadir semuanya.

Referensi jawaban:

Jainal Arif
الشافعية قالوا؛ الوطن هو المحل الذى يقيم فيه المرء على الدوام صيفا وشتاء، وغيره ما ليس كذلك
الفقه على المذاهب اﻷربعة ج ١ ص ٤٨٢ دار الفكر

فالمدن جمع مدينة وهي ما اجتمع فيها حاكم شرعي وحاكم شرطي وسوق للبيع والشراء وتسمى مصرا
والقرى جمع قرية وهي ما خلت عن جميع ذلك
والبلدان جمع بلد وهي ما وجد فيها بعض ذلك وخلت عن البعض اﻵخر
ولا فرق بين ما يكون من حجر وما يكون من خشب أو قصب أو نحو ذلك سواء الرحاب المسقفة والساحات والمساجد وغيرها
حاشية الباجورى ج ١ ص  ٢١٤ دار الكتب العلمية

والمصر ما فيه حاكم شرعي وحاكم شرطي وأسواق للمعاملة
والبلد ما فيه بعض ذلك
والقرية ما خلت عن الجميع
البجيرمي على الخطيب ج ٢ ص ٤٠٠ دار الكتب العلمية

والفرق بين القرية والمصر أن المصر ما لا تسع أكبر مساجده أهله المكلفين بصلاة الجمعة، ولو لم يحضروا بالفعل
الفقه على المذاهب اﻷربعة ١ ص ٣٤٤ دار الكتب العلمية

Ust. Achmad Taufiq99
التعريف
١ - الوطن - بفتح الواو والطاء - في اللغة: منزل الإقامة، أو مكان الإنسان ومقره، ويقال لمربض الغنم والبقر والإبل: وطن، وهو مفرد، جمعه أوطان، ومثل الوطن الموطن، وجمعه مواطن، وأوطن: أقام، وأوطنه ووطنه واستوطنه: اتخذه وطنا، ومواطن مكة: مواقفها
وفي الاصطلاح الوطن: هو منزل إقامة الإنسان ومقره، ولد به أو لم يولد - الى ان قال -
أنواع الوطن: يقسم الفقهاء الوطن من حيث تعلق الأحكام الشرعية به إلى ثلاثة أقسام: وطن أصلي، ووطن إقامة، ووطن سكنى، كما يلي

أ - الوطن الأصلي
٣ - قال الحنفية هو: موطن ولادة الإنسان أو تأهله أو توطنه، وقال ابن عابدين: الوطن الأصلي، ويسمى بالأهلي، ووطن الفطرة، والقرار، ومعنى تأهله أي تزوجه، ولو كان له أهل ببلدتين فأيهما دخلها صار مقيما، فإن ماتت زوجته في إحداهما وبقي له فيها دور وعقار، قيل: لا يبقى وطنا، إذ المعتبر الأهل دون الدار، وقيل: تبقى، ومعنى توطنه أي عزمه على القرار فيه وعدم الارتحال عنه وإن لم يتأهل فيه
وعند الشافعية والحنابلة: الوطن هو المكان الذي يقيم فيه الشخص لا يرحل عنه صيفا ولا شتاء إلا لحاجة كتجارة وزيارة
ويلحق به القرية الخربة التي انهدمت دورها وعزم أهلها على إصلاحها والإقامة بها صيفا وشتاء
كما يلحق به في الصحيح من المذهب عند الحنابلة البلد الذي فيه امرأة له أو تزوج فيه، لحديث عثمان رضي الله عنه قال: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من تأهل في بلد فليصل صلاة المقيم
قال الرحيباني: وظاهره: ولو بعد فراق الزوجة
ويؤخذ مما روي عن أحمد أنه يلحق بالوطن البلد الذي للشخص فيه أهل أو ماشية، وقيل: أو مال
وعند المالكية: الوطن هو محل سكنى الشخص بنية التأبيد، وموضع الزوجة المدخول بها وإن لم يكثر سكناه عندها، فمن كان له بقرية ولد فقط أو مال فإنها لا تكون وطنا اصليا له

ب - وطن الإقامة
٤ - قال الحنفية: وطن الإقامة هو ما خرج إليه الإنسان بنية إقامة مدة قاطعة لحكم السفر، ويسمى بالوطن المستعار أو بالوطن الحادث
وبقية الفقهاء يتفقون مع الحنفية على هذا المعنى مع اختلافهم في المدة القاطعة لحكم السفر

ج - وطن السكنى
٥ - قال الحنفية: وطن السكنى هو المكان الذي يقصد الإنسان المقام به أقل من المدة القاطعة للسفر
الفقهية الكويتية ج ٤٤ ص ٥٦ - ٥٨ المكتبة الشاملة

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts