Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya memakai pakaian tradisional Cina?
Apakah termasuk pada kategori tasyabbuh?
Jawaban:
Memakai pakaian tradisional cina hukumnya boleh, karena pakaian cina bukanlah ciri khusus orang kafir juga bukan pakaian khusus dalam syi'arnya kafir sehingga tidak sampai pada status tasyabbuh.
Referensi jawaban:
Ust. Mochtar Hidayat
قوله (احوال تحريم التشبه) وبتتبع عبارات الفقهاء يتبين أنهم يقيدون كفر من يتشبه بالكفار في اللباس الخاص بهم بقيود منها؛ - الى أن قال
٣- أن يكون التشبه فيما يختص بالكافر، كبرنيطة النصرانى وطرطور اليهودي. ويشترط المالكية لتحقق الردة بجانب ذلك؛ أن يكون المتشبه قد سعى بذلك للكنيسة ونحوها
٤- أن يكون التشبه فى الوقت الذي يكون اللباس المعين شعارا للكفار
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ١٢ ص ٦
Jainal Arif
مسئلة - ضابط التشبه المحرم - الى أن قال - هو أن يتزيا أحدهما بما يختص باﻵخر أو يغلب اختصاصه به فى ذلك المحل الذى هما فيه
بغية المسترشدين ص ٢٨٣
وقد ضبط ابن دقيق العيدى ما يحرم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا بهن فى جنسه وهيئته أو غالبا فى زيهن
حاشية الجمل ج ٢ ص ٧٨
Ust. Ahmad Taufiq99
قَالَ الشَّيْخُ أَبُوْ مُحَمَّدٍ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ نَفَعَ اللهُ مَا مُلَخَّصُهُ ظَاهِرًا لِلَفْظِ الزَّجْرِ عَنِ التَّشَبُّهِ فِي كُلِّ شَيْئٍ، كَذَا عُرِفَ مِنَ اْلأَدِلَّةِ اْلأُخْرَى أَنَّ الْمُرَادَ التَّشَبُّهُ فِي الزِّيِّ وَبَعْضِ الصِّفَاتِ وَنَحْوِهَا لاَ التَّشَبُّهُ فِي أُمُوْرِ الْخَيْرِ
فتح البارى ج ١٠ ص ٢٧٣
Keterangan tambahan:
Apabila sudah sampai pada status tasyabbuh, maka ada 3 perincian:
- Jika berpakaian serupa seperti mereka karena adanya condong atau rasa suka kepada agama mereka dan bertujuan serupa dengan mereka dalam syi'ar-syi'ar kafir atau agar bisa bepergian bersama mereka ketempat-tempat peribadatan mereka maka dengan maksud diatas dihukumi kufur.
- Jika tidak dengan maksud tersebut diatas namun sekedar menyerupai mereka dalam syi'ar-syi'ar hari raya atau sebagai media agar bisa bermuamalah dengan mereka dalam hal-hal yang diperkenankan maka dihukumi berdosa.
- Jika berpakaian serupa dengan pakaian orang kafir tanpa suatu tujuan apapun maka hukumnya makruh seperti mengikat selendang dalam shalat.
Referensi tambahan:
Ust. Ahmadtaufiq99
مسألة ي - حاصل ما ذكره العلماء في التزيي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلاً إلى دينهم وقاصداً التشبه بهم في شعائر الكفر ، أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما ، وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم ، وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة
بغية المسترشدين ج ١ ص ٥٢٩
Ust. Husnizainy89
قوله (من تشبه بقوم) أي تزيا في ظاهره بزيهم وفي تعرفه بفعلهم وفي تخلقه بخلقهم وسار بسيرتهم وهديهم في ملبسهم وبعض أفعالهم أي وكان التشبه بحق قد طابق فيه الظاهر الباطن (فهو منهم) وقيل المعنى من تشبه بالصالحين وهو من أتباعهم يكرم كما يكرمون ومن تشبه بالفساق يهان ويخذل كهم ، ومن وضع عليه علامة الشرف أكرم وإن لم يتحقق شرفه وفيه أن من تشبه من الجن بالحيات وظهر يصورتهم قتل وأنه لا يجوز الآن لبس عمامة زرقاء أو صفراء كذا ذكره ابن رسلان ، وبأبلغ من ذلك صرح القرطبي فقال : لو خص أهل الفسوق والمجون بلباس منع لبسه لغيرهم فقد يظن به من لا يعرفه أنه منهم فيظن به ظن السوء فيأثم الظان والمظنون فيه بسبب العون عليه
المناوي الشافعي في فيض القدير شرح الجامع الصغير ج ٦ ص ١٣٥
0 komentar:
Posting Komentar