Pertanyaan:
Apakah seorang istri yang menolak diajak pulang oleh suaminya termasuk nusyuz?
Pertimbangannya karena si istri kasihan sama orang tuanya yang sudah tua dan akan dijadikan penerus dirumah ortunya.
Jawaban:
Seorang istri yang menolak diajak pulang oleh suaminya meskipun dengan alasan tersebut diatas tetap dikatakan nusyuz.
Sedangkan dalam hal nafaqah, khilaf:
- Menurut ashabus syafi'ie tidak wajib nafaqah karena kenusyuzannya.
- Menurut Imam Mawardi wajib nafaqah dihari saat istimta' saja.
Referensi jawaban:
Ust. ahmadtaufiq99
فلنلخص الكلام في المسألة فنقول: إذا سكن الزوج في بيت زوجته أو عند أهلها فله أحوال: - الى أن قال
الحال الثاني: أن تعرض المرأة، أو أهلها ذلك عليه عرضا من غير امتناع من النقلة معه فيرضى بذلك فهذا أيضا لا يسقط النفقة؛ لأنها بحيث لو طلب منها النقلة إلى منزله لأجابت، وهذه الصورة بعينها مصرح بها في الكفاية لسليم الرازي، ومأخوذة من عبارة الروضة، وهل عليه في هذه الحالة أجرة المنزل؟ ينظر، فإن صرح بعقد إجارة لزمته الأجرة، أو صرح بإباحة السكنى له لم تلزمه، وإن سكت ففيه احتمالان عندي، ثم رأيت ابن العماد جزم في توقيف الحكام، بأن عليه الأجرة لمدة مقامه معها، قال: لأنه لا ينسب إلى ساكت قول؛ ولأن عدم المنع أعم من الإذن، فإن أذنت فلا أجرة لمدة سكت
الحال الثالث: أن يطلب الزوج تحويلها إلى منزله، وتمتنع هي من ذلك، وتقول: لا أسلم إلا في منزلي فيأتي إلى منزلها، ويستمتع بها فيه ليلا ونهارا، وهذه الصورة هي محل الكلام، فالمفهوم من كلام الروضة والشرح، والتتمة، وسائر كتب الأصحاب: أنه لا نفقة لها في هذه الحالة إلا ما وقع في كلام الماوردي، وقد علمت أنه مفرع على طريقة مرجوحة، وأنه لم يوجب لها النفقة مطلقا، بل نفقة زمن الاستمتاع خاصة دون الأيام التي لم يستمتع بها، أو غاب عنها على خلاف ما لو كانت في منزله، والله أعلم
الحاوى للفتاوى ج ١ ص ٢٧١
Ust. Mustamik Syamhudy
تَنْبِيهٌ - فِي جَوَاهِرِ الْقَمُولِيِّ أَنَّهَا إنْ امْتَنَعَتْ مِنْ النَّقْلَةِ مَعَهُ لَمْ تَجِبْ النَّفَقَةُ إلَّا إذَا كَانَ يَسْتَمْتِعُ بِهَا فِي زَمَنِ الِامْتِنَاعِ. اهـ
اسنى المطالب ج ٣ ص ٤٣٤
0 komentar:
Posting Komentar