Sail: Ust. Mochammad Su'eb Fattah

Deskripsi masalah
Dalam pembacaan sholawat seringkali diiringi dengan tabuhan hadrah. Tidak jarang juga dalam rangkaian syi'ir sholawat tersebut ada do'a- do'a kepada Allah yang dipanjatkan.

Pertanyaan:
1. Apa hukumnya berdo'a diiringi dengan tabuhan hadrah?
2. Apakah pantas atau tetap sesuai dengan etika berdo'a jika menggunakan iringan musik/rebana dalam berdo'a?
3. Bagaimana sikap kita jika ada do'a-do'a dalam syi'iran yang diiringi dengan tabuhan hadrah? Apakah mengangkat tangan sebagaimana berdo'a atau tetap posisi semula seperti biasanya saat bersholawat?
4. Jika bisa menambah kekhusu'an dalam berdo'a, apakah boleh do'a-do'a tersebut didendangkan dengan irama musik yang syahdu?

Jawaban:
1. Khilaf:
  • Menurut Imam Nawawi hukumnya tidak boleh selain walimah nikah dan walimah khitan.
  • Menurut yang masyhur hukumnya boleh diiringi alat musik hadrah karena termasuk alat musik yang mubah dalam bentuk surur. Terlebih diperbolehkan dalam walimah nikah dan walimah khitan selama tidak merusak adab berdo'a namun jika sampai merusak adab berdo'a maka hukumnya haram.
2. Jika urufnya tidak sampai merusak adab dan etika dalam berdo'a maka hal tersebut tidak masalah, dalam artian masih pantas dilakukan.
Namun jika urufnya dapat menghilangkan adab dan etika dalam berdo'a maka hal tersebut tidak pantas dilakukan.

3. Tetap dianjurkan untuk mengangkat tangan.

4. Ketika menggunakan pengiring musik yang diharamkan secara nash dan menjadi ciri khas orang-orang fasik maka ditafshil:
  • Haram secara mutlak
  • Haram musiknya saja
Ketika menggunakan alat musik selain yang diharamkan secara nash dan hal itu dapat menambah kekhusu'an dalam berdo'a maka menurut Imam Ghozali hukumnya boleh.

Referensi jawaban 1

Ust. Muchtar Hidayat

العارض الثاني في الآلة بأن تكون من شعار أهل الشرف أو المخنثين وهي المزامير والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة وما عدا ذلك يبقى على أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب وسائر الآلات

أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، ٢٨٢/٢

Ust. Abd. Lathif Torjun
وفي إيضاح الدلالة للشيخ القطب عبد الغني الحنفي النابليسي قدس الله سره وأما ضرب الدفوف والرقص فقد جاءت الرخصة في إباحته للفرح والسرور في أيام العيد والعرش وقدوم الغائب والوليمة والعقيقة وقد ثبت جواز ذلكم بالنص ثم قال وسواء كانت الدفوف بالجلاجل أو لا سواء كان الضرب بذلك بنغمات أو بغير نغمات اقترن به رقص وتوجد أو لا سواء كان ذلك في عرس أو وليمة أو يوم عيد أو قدوم غائب أو على ذكر وتهليل أو صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو لم يكن كذلك وسواء كان وحده في بيته أو في المسجد أو بين جماعة من أهل العلم والصلاح أو غيرهم

تشويف الأسماع ص٢٨


Ust. Abd. Mujib Sampang
وعن عامر بن عبدالله بن الزبیر عن أبیه رضی الله عنهم أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال:(أعلنوا النکاح (٣) ) رواه الإمام أحمدوصححه الحاکم۔
بلوغ المرام من أدلةالأحکام۔ص۔٢١١

وفی روایةالترمذی :واضربوا علیه بالغربال أی الدف وفیه دلیل علی إعلان النکاح وإشهاره وضرب الدفوف فیه۔
بشیرالکرام تعلیق بلوغ المرام ص۔٢١١

Ust. Nur Hadi Malang
قوله (أعلنوا هذا النكاح) أي بالبينة فالأمر للوجوب أو بالإظهار والاشتهار فالأمر للاستحباب كما في قوله (واجعلوه في المساجد) وهو إما لأنه أدعى للإعلان أو لحصول بركة المكان (واضربوا عليه) أي على النكاح (بالدفوف) لكن خارج المسجد
وقال الفقهاء المراد بالدف ما لا جلاجل له كذا ذكره بن الهمام قال الحافظ واستدل بقوله واضربوا على أن ذلك لا يختص بالنساء لكنه ضعيف والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن انتهى
قلت وكذلك الغناء المباح في العرس مختص بالنساء فلا يجوز للرجال
عبد الرحمن المباركفوري، تحفة الأحوذي، ١٧٨/٤

فصل - بصاد مهملة ساكنة بمعنى فاصل أو فارق أو مميز (ما بين) النكاح (الحلال والحرام ضرب الدف) بالضم وبفتح معروف (والصوت في النكاح) المراد إعلان النكاح واضطراب الأصوات فيه والذكر في الناس وبعض الناس يذهب به إلى السماع يعني السماع المتعارف بين الناس الآن وهو خطأ والمعنى أن الفرق بين النكاح الجائز وغيره الإعلان والإشهار والنهي عن الضرب بالدف بفرض صحته محله في غير ذلك وفي الحديث عموم يقتضي طلب ضرب الدف فيه حتى للرجال ولعله مراد كما قاله الحافظ ابن حجر فإن الأحاديث القوية فيها الإذن للنساء فلا يلحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن
المناوي، فيض القدير، ٤٣٠/٤


Ust. Hadiri Lanceng Madureh
فصل - ﻳﺤﺮﻡ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻵﻻﺕ اﻟﺘﻰ ﺗﻄﺮﺏ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻏﻨﺎء ﻛﺎﻟﻌﻮﺩ ﻭاﻟﻄﻨﺒﻮﺭ ﻭاﻟﻤﻌﺰﻓﺔ ﻭاﻟﻄﺒﻞ ﻭاﻟﻤﺰﻣﺎﺭ، ﻭاﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﺸﺘﺮﻯ ﻟﻬﻮ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻴﻀﻞ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ) ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ اﻧﻬﺎ اﻟﻤﻼﻫﻲ. وﺭﻭﻯ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﺇﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ (ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺘﻰ اﻟﺨﻤﺮ ﻭاﻟﻤﻴﺴﺮ ﻭاﻟﻤﺰﻣﺎﺭ ﻭاﻟﻜﻮﺑﺔ ﻭاﻟﻘﻨﻴﻦ) ﻓﺎ ﻟﻜﻮﺑﺔ اﻟﻄﺒﻞ اﻟﻘﻨﻴﻦ اﻟﺒﺮﻁ.  وﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ (ﺗﻤﺴﺦ ﺃﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻰ ﺑﺸﺮﺑﻬﻢ اﻟﺨﻤﺮ ﻭﺿﺮﺑﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﻮﺑﺔ ﻭاﻟﻤﻌﺎﺯﻑ) ﻭﻻﻧﻬﺎ ﺗﻄﺮﺏ ﻭﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺪ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ وﻋﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﻰ اﺗﻼﻑ اﻟﻤﺎﻝ ﻓﺤﺮﻡ ﻛﺎﻟﺨﻤﺮ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺿﺮﺏ اﻟﺪﻑ ﻓﻲ اﻟﻌﺮﺱ ﻭاﻟﺨﺘﺎﻥ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ (ﺃﻋﻠﻨﻮا اﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭاﺿﺮﺑﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻑ
المجموع شرح المهذب ج ٢٠ ص ٢٣٠

أن المولد الذي يستحبه الائمة هو إجتماع الناس وقرأة ما تيسر من القران ورواية الاخبار الواردة فى مبدأ امر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع فى حمله ومولده من إرهاصات وما بعده من سيره المباركات ثم يوضع لهم طعام يأكلونه وينصرفون. وان زادو على ذلك ضرب الدفوف مع مراعاة الادب فلا بأس بذلك
(KH. Hasyim Asy’ari, at-Tanbîhâtal-Wâjibât li Man Yashna’ Maulid Bial-Munkarât, halaman 10-11)

Ust. Amin Ngaji Online
وَيَجُوزُ دُفٌّ) بِضَمِّ الدَّالِ أَشْهَرُ مِنْ فَتْحِهَا، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِتَدْفِيفِ الْأَصَابِعِ عَلَيْهِ (لِعُرْسٍ) لِمَا فِي التِّرْمِذِيِّ وَسُنَنِ ابْنِ مَاجَهْ عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا - أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ «أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ، وَاجْعَلُوهُ فِي الْمَسَاجِدِ، وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالدُّفِّ» (وَ) يَجُوزُ (خِتَانٌ) لِمَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ - " أَنَّهُ كَانَ إذَا سَمِعَ صَوْتَ دُفٍّ بَعَثَ، فَإِنْ كَانَ فِي النِّكَاحِ أَوْ الْخِتَانِ سَكَتَ، وَإِنْ كَانَ فِي غَيْرِهِمَا عَمِلَ بِالدِّرَّةِ " (وَكَذَا غَيْرُهُمَا) أَيْ الْعُرْسِ وَالْخِتَانِ مِمَّا هُوَ سَبَبٌ لِإِظْهَارِ السُّرُورِ كَوِلَادَةٍ، وَعِيدٍ، وَقُدُومِ غَائِبٍ، وَشِفَاءِ مَرِيضٍ (فِي الْأَصَحِّ)
الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٣٤٩/٦]

Refensi jawaban 2

Ra Taufiq
آدَابُ الدُّعَاءِ وَأسْبَابُ الإِجَابَةِ؛
١ - الإخْلاَصُ للَّهِ
 ٢ - أنْ يَبْدَأَ بِحَمْدِ الله، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمّ بِالصَّلاَةِ عَلَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -، وَيَخْتِمُ بِذَلِكَ
٣ - الْجِزْمُ فِي الدُّعَاءِ، وَاليَقِينُ بِالإِجَابَةِ
٤ - الإِلْحَاحُ فِي الدُّعَاءِ وَعَدَمُ الاسْتِعْجَالِ
٥ - حُضُورُ القَلْبِ فِي الدُّعَاءِ
٦ - الدُّعَاءُ فِي الرَّخَاءِ وَالشِّدَّةِ
٧ - لا يُسْألُ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ
٨ - عَدَمُ الدُّعَاءِ عَلَى الأهْلِ، وَالمَالِ، وَالْوَلَدِ، وَالنَّفْسِ
٩ - خَفْضُ الصَّوْتِ بِالدُّعَاءِ بَيْنَ الْمُخَافَتَةِ وَالْجَهْرِ
١٠ - الاعْتِرَافُ بِالذَّنْبِ، وَالاسْتِغْفَارُ مِنْهُ، وَالاعْتِرَافُ بِالنِّعْمَةِ، وَشُكْرِ اللَّهِ عَلَيْهَا
١١ - عَدَمُ تَكَلُّفِ السَّجْعِ فِي الدُّعَاءِ
١٢ - التَّضَرُّعُ، وَالْخُشُوعُ، وَالرَّغْبَةُ، وَالرَّهْبَةُ
١٣ - رَدُّ الْمَظَالِمِ مَعَ التَّوْبَةِ
١٤ - الدُّعَاءُ ثَلاَثَاً
١٥ - اسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ
١٦ - رَفْعُ الأيْدِيْ فِي الدُّعَاءِ
١٧ - الْوُضُوءُ قَبْلَ الدُّعَاءِ إنْ تَيَسَّرَ
١٨ - أنْ لاَ يَعْتَدِيَ فِي الدُّعَاءِ
١٩ - أنْ يَبْدَأ الدَّاعِي بِنَفْسِهِ إذَا دَعَا لِغَيْرِهِ
٢٠ - أنْ يَتَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِأَسْمَائِهِ الْحُسْنَى، وَصِفَاتِهِ الْعُلاَ، أوْ بِعَمَلٍ صَالحِ قَامَ بِهِ الدَّاعِي نَفُسُهُ، أوْ بِدُعَاءِ رَجُلٍ صَالِح حَيّ حَاضِرٍ
٢١ - أنْ يَكُونَ الْمَطْعَمُ، وَالْمَشْرَبُ، وَالْمَلْبَسُ مِنْ حَلاَلٍ
٢٢ - لاَ يَدْعُو بِإِثْمٍ أوْ قَطِيْعَةِ رَحِمٍ
٢٣ - أنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ
٢٤ - الابْتِعَادُ عَنْ جَمِيعِ الْمَعَاصِي
الدعاء من الكتاب والسنة  ص ١٠

الاول : ان يتر صد لدعائه الاوقات الشريفة الثاني : ان يغتنم الاحوال الشريفة الثالث : ان يدعو مستقبل القبلة ويرفع يديه بحيث يرى بياض ابطيه الربع : خفض الصوت بين المخافتة و الجهر الخامس : ان لايتكلف السجع في الدعاء السادس : التضرع والخشوع و الرغبة و الرهبة السابع : ان يجزم الدعاء ويوقف بالاجابة و يصدق رجاءه الثامن : ان يلح في الدعاء و يكرره ثلاثا التاسع : ان يفتتح الدعاء بذكر الله عز وجل فلا يبدا بالسؤال العاشر : وهو الادب الباطن وهو الاصل في الاجابة : التوبة ورد المظالم والاقبال على الله عز وجل بكنه الهمة، فذالك هو السبب القريب في الاجابة
احياء علوم الدين ج ١ ص ٤٢٨

Referensi jawaban 3

Ust. Nur Hadi Malang
وفيه ندب رفع اليدين في الدعاء ورد على مالك حيث كره ذلك. قال ابن حجر: وقد ورد في رفع اليدين أخبار صحيحة صريحة لا تقبل تأويلا. اه. لكن عدم الرد لا يتوقف على الرفع إذا توفرت الشروط وإنما قيد به لأنه حال السائل المتذلل المضطر عادة
المناوي، فيض القدير، ٢٢٨/٢

Referensi jawaban 4 mengikut referensi jawaban 1

Ust. Hadiri Lanceng Madureh
( كغناء ) بكسر الغين والمد ( بلا آلة واستماعه ) فإنهما مكروهان لما فيهما من اللهو أما مع الآلة فمحرمان وتعبيرى بالاستماع هنا وفيما يأتى أولى من تعبيره بالسماع. قوله ( فإنهما مكروهان ) أي ولو من أجنبية أو أمراد إلا إن خاف فتنة أو نظرا محرما وإلا حرم وليس من الغناء ما اعتيد عند محاولة عمل وحمل ثقيل كحدو الأعراب لإبلهم وغناء النساء لتسكيت صغارهم فلا شك فى جوازه قال الغزالى الغناء إن قصد به ترويح القلب ليقوى على الطاعة فهو طاعة أو على المعصية فهو معصية أو لم يقصد به شيئ فهو لهو معفو عنه. إهـ ح ل ( قوله أما مع الآلة فهو محرما ) وهذا ما مشى عليه الشارح والذى مشى عليه م ر فى شرحه أن الغناء مكروه وعلى ما هو عليه والآلة محرمة وعبارته ومتى اقترن بالغناء آلة محرمة فالقياس كما قاله الزركشى تحريم الآلة فقط وبقاء الغناء على الكراهة إهـ.
الجمل على المنهج ٥ ص ٣٨٠

Ust. Muzakki Mas'ud
ولا يستثنى من هذه إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع بالمنع منها لا لذاتها. إهـ.وقد ذكر المصنف أن القياس الحل لولا ورود الأخبار وكونها صارت شعار أهل الشرب. إهـ.
إحياء علوم الدين ٣ ص ٢٦٩

Ust. Habibi
ومهما جاز إنشاد الشعر بغير صوت وألحان جاز إنشاده مع الألحان 
 فإن أفراد المباحات إذا اجتمعت كان ذلك المجموع مباحا 
 ومهما انضم مباح إلى مباح لم يحرم إلا إذا تضمن المجموع محظورا لا تتضمنه الآحاد
احياء علوم الدين ٢ ص ٢٧٣

Ust. Abd. Mujib Sampang
ومنها الات اللهو المحرمة کالطنبور والربار والمزماربل وجمیع المزامیر والشبابة من جملتها
وانماحرمت هذالاشیاء لما فیها من الصد من ذکر الله وعن الصلاة ومفارقة التقوی والمیل الی الهوی والانغماس فی المعاصی
إسعاد الرفيق ٢ ص ٩٦

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts