Sa'il: KH. M. Mundzir Kholil
Deskripsi masalah
Sebagaimana diketahui ummat Islam Indonesia setiap ada momen yang berkaitan dengan perayaan hari besar agama lain selalu hiruk-pikuk dengan pro kontra dalam menyikapinya dan ini tak terlepas dari pemahaman keagamaan yang sebagian mengarah ke kanan dan ke kiri serta ada yang mengklaim dirinya moderat; hal mana ini berimbas pada ketidak efektifnya dakwah yang seharusnya seiring dan sejalan.
Pertanyaan:
Sebetulnya seperti apakah konsep ahlus sunnah wal jama'ah di dalam berinteraksi dengan ummat lain?
Sebetulnya seperti apakah konsep ahlus sunnah wal jama'ah di dalam berinteraksi dengan ummat lain?
Jawaban:
Selama mereka bukan kafir Harbi dan tidak berniat mengagungkan terhadap orang kafir tersebut dan ridho akan kekufurannya ataupun mencintai / mailul qolbi pada mereka dan hanya berniat berbuat baik (ihsan) Seperti: berinteraksi sosial, menjenguk ketika sakit, saling memberi hadiah, mengucapkan selamat (tahniah) yang tidak ada unsur merusak Aqidah, seperti ucapan selamat atas promosi jabatan, sukses bisnis dll, dan Perbuatan dunyawiah lain yang tidak membahayakan akidah, maka dalam konsep Aswaja berdasarkan referensi salafunassholih hukum berinteraksi dengan Non Muslim sebagaimana disebut diatas itu diperbolehkan.
Selama mereka bukan kafir Harbi dan tidak berniat mengagungkan terhadap orang kafir tersebut dan ridho akan kekufurannya ataupun mencintai / mailul qolbi pada mereka dan hanya berniat berbuat baik (ihsan) Seperti: berinteraksi sosial, menjenguk ketika sakit, saling memberi hadiah, mengucapkan selamat (tahniah) yang tidak ada unsur merusak Aqidah, seperti ucapan selamat atas promosi jabatan, sukses bisnis dll, dan Perbuatan dunyawiah lain yang tidak membahayakan akidah, maka dalam konsep Aswaja berdasarkan referensi salafunassholih hukum berinteraksi dengan Non Muslim sebagaimana disebut diatas itu diperbolehkan.
Namun bila berkumpul dengan mereka tanpa ada tujuan yang baik / Positif (ihsan) atau tujuan untuk menolak dhoror, maka hukumnya makruh.
Adapun selain dengan tujuan dan maksud diatas yang dapat mengakibatkan rusaknya aqidah ataupun adanya tindakan dan niat tasyabbuh dengan identitas mereka seperti berpakaian atribut natal, dll maka tindakan tersebut tidak boleh (haram).
Sedangkan persoalan mengucapkan "Selamat Natal" itu terjadi ikhtilaf pendapat ulama.
Pendapat yang ikhtiyaton / berhati-hati takut terjadi rusaknya akidah atau ridho akan kekufurannya, maka haram mengucapkan hal tersebut.
Namun jika hal itu murni sebatas tindakan ihsan / berbuat baik semata, maka ada pendapat ulama lain yang memperbolehkan.
Referensi jawaban
Ust. Hadiri Lanceng Madureh
واعلم أن كون المؤمن موالياً للكافر يحتمل ثلاثة أوجه
أحدها؛ أن يكون راضياً بكفره ويتولاه لأجله، وهذا ممنوع منه لأن كل من فعل ذلك كان مصوباً له في ذلك الدين، وتصويب الكفر كفر والرضا بالكفر كفر، فيستحيل أن يبقى مؤمناً مع كونه بهذه الصفة
فإن قيل؛ أليس أنه تعالى قال؛ {وَمَن يَفْعَلْ ذَالِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَىْءٍ} وهذا لا يوجب الكفر فلا يكون داخلاً تحت هذه الآية، لأنه تعالى قال؛ {ذَالِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} فلابد وأن يكون خطاباً في شيء يبقى المؤمن معه مؤمناً
وثانيها؛ المعاشرة الجميلة في الدنيا بحسب الظاهر، وذلك غير ممنوع منه
والقسم الثالث؛ وهو كالمتوسط بين القسمين الأولين هو أن موالاة الكفار بمعنى الركون إليهم والمعونة، والمظاهرة، والنصرة إما بسبب القرابة، أو بسبب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر إلا أنه منهي عنه، لأن الموالاة بهذا المعنى قد تجره إلى استحسان طريقته والرضا بدينه، وذلك يخرجه عن الإسلام فلا جرم هدد الله تعالى فيه فقال؛ {وَمَن يَفْعَلْ ذَالِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَىْءٍ}، اهى
تفسير الرازي ١١٢٤/١
Ust. H. Abd. Wahid
قَوْلُهُ: (تَحْرُمُ مَوَدَّةُ الْكَافِرِ) أَيْ الْمَحَبَّةُ وَالْمَيْلُ بِالْقَلْبِ وَأَمَّا الْمُخَالَطَةُ الظَّاهِرِيَّةُ فَمَكْرُوهَةٌ وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَتَحْرُمُ مُوَادَّتُهُمْ وَهُوَ الْمَيْلُ الْقَلْبِيُّ لَا مِنْ حَيْثُ الْكُفْرُ وَإِلَّا كَانَتْ كُفْرًا وَسَوَاءٌ فِي ذَلِكَ أَكَانَتْ لِأَصْلٍ أَوْ فَرْعٍ أَمْ غَيْرِهِمَا وَتُكْرَهُ مُخَالَطَتُهُ ظَاهِرًا وَلَوْ بِمُهَادَاةٍ فِيمَا يَظْهَرُ مَا لَمْ يُرْجَ إسْلَامُهُ وَيَلْحَقُ بِهِ مَا لَوْ كَانَ بَيْنَهُمَا نَحْوُ رَحِمٍ أَوْ جِوَارٍ اهـ وَقَوْلُهُ: مَا لَمْ يَرْجُ إسْلَامَهُ أَوْ يَرْجُ مِنْهُ نَفْعًا أَوْ دَفْعَ شَرٍّ لَا يَقُومُ غَيْرُهُ فِيهِ مَقَامَهُ كَأَنْ فَوَّضَ إلَيْهِ عَمَلًا يَعْلَمُ أَنَّهُ يَنْصَحُهُ فِيهِ وَيَخْلُصُ أَوْ قَصَدَ بِذَلِكَ دَفْعَ ضَرَرٍ عَنْهُ. وَأَلْحَقَ بِالْكَافِرِ فِيمَا مَرَّ مِنْ الْحُرْمَةِ وَالْكَرَاهَةِ الْفَاسِقَ وَيُتَّجَهُ حَمْلُ الْحُرْمَةِ عَلَى مَيْلٍ مَعَ إينَاسٍ لَهُ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ: يَحْرُمُ الْجُلُوسُ مَعَ الْفُسَّاقِ إينَاسًا لَهُمْ أَمَّا مُعَاشَرَتُهُمْ لِدَفْعِ ضَرَرٍ يَحْصُلُ مِنْهُمْ أَوْ جَلْبِ نَفْعٍ فَلَا حُرْمَةَ فِيهِ اهـ ع ش عَلَى م ر
قَوْلُهُ: (الْمَيْلِ الْقَلْبِيِّ) ظَاهِرُهُ أَنَّ الْمَيْلَ إلَيْهِ بِالْقَلْبِ حَرَامٌ وَإِنْ كَانَ سَبَبُهُ مَا يَصِلُ إلَيْهِ مِنْ الْإِحْسَانِ أَوْ دَفْعَ مَضَرَّةٍ وَيَنْبَغِي تَقْيِيدُ ذَلِكَ بِمَا إذَا طَلَبَ حُصُولَ الْمَيْلِ بِالِاسْتِرْسَالِ فِي أَسْبَابِ الْمَحَبَّةِ إلَى حُصُولِهَا بِقَلْبِهِ وَإِلَّا فَالْأُمُورُ الضَّرُورِيَّةُ لَا تَدْخُلُ تَحْتَ حَدِّ التَّكْلِيفِ وَبِتَقْدِيرِ حُصُولِهَا. يَنْبَغِي السَّعْيُ فِي دَفْعِهَا مَا أَمْكَنَ فَإِنْ لَمْ يُمْكِنْ دَفْعُهَا لَمْ يُؤَاخَذْ بِهَا ع ش عَلَى م ر
البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٢٩٢/٤
فَالْحَاصِلُ أَنَّهُ إنْ فَعَلَ ذَلِكَ بِقَصْدِ التَّشْبِيهِ بِهِمْ فِي شِعَارِ الْكُفْرِ كَفَرَ قَطْعًا، أَوْ فِي شِعَارِ الْعَيْدِ مَعَ قَطْعِ النَّظَرِ عَنْ الْكُفْرِ لَمْ يَكْفُرْ وَلَكِنَّهُ يَأْثَمُ وَإِنْ لَمْ يَقْصِدْ التَّشْبِيهَ بِهِمْ أَصْلًا وَرَأْسًا فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْت بَعْضَ أَئِمَّتِنَا الْمُتَأَخِّرِينَ ذَكَرَ مَا يُوَافِقُ مَا ذَكَرْتُهُ فَقَالَ وَمِنْ أَقْبَحِ الْبِدَعِ مُوَافَقَةُ الْمُسْلِمِينَ النَّصَارَى فِي أَعْيَادِهِمْ بِالتَّشَبُّهِ بِأَكْلِهِمْ وَالْهَدِيَّةِ لَهُمْ وَقَبُولِ هَدِيَّتِهِمْ فِيهِ وَأَكْثَرُ النَّاسِ اعْتِنَاءً بِذَلِكَ الْمِصْرِيُّونَ وَقَدْ قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ» بَلْ قَالَ ابْنُ الْحَاجِّ لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَبِيعَ نَصْرَانِيًّا شَيْئًا مِنْ مَصْلَحَةِ عِيدِهِ لَا لَحْمًا وَلَا أُدْمًا وَلَا ثَوْبًا وَلَا يُعَارُونَ شَيْئًا وَلَوْ دَابَّةً إذْ هُوَ مُعَاوَنَةٌ لَهُمْ عَلَى كُفْرِهِمْ وَعَلَى وُلَاةِ الْأَمْرِ مَنْعُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ ذَلِكَ
ابن حجر الهيتمي، الفتاوى الفقهية الكبرى، ٢٣٩/٤
0 komentar:
Posting Komentar