Sa'il: 085204979899
Pertanyaan:
1. Sahkah berwudlu' dan shalat yang dilakukan hanya dengan memenuhi rukunnya saja?
2. Apakah hukum terkait diatas juga berlaku pada ibadah-ibadah yang lain pula?
Matur nuwun.
Jawaban:
1. Bisa sah jika disamping rukun, syaratnya ibadah wudlu dan sholat tersebut juga terpenuhi.
1. Bisa sah jika disamping rukun, syaratnya ibadah wudlu dan sholat tersebut juga terpenuhi.
2. Iya, begitu juga ibadah yang lain. Bahwa setiap ibadah minimal syarat dan rukunnya harus terpenuhi.
Referensi jawaban
Ust. Achmadtaufiq99
فَرْضُ؛
٣ - الْفَرْضُ فِي اللُّغَةِ؛ الْقَطْعُ وَالتَّوْقِيتُ، وَالْحَزُّ فِي الشَّيْءِ، وَمَا أَوْجَبَهُ اللَّهُ تَعَالَى، وَالسُّنَّةُ، يُقَال؛ فَرَضَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ؛ سَنَّ (٣
وَاصْطِلاَحًا؛ خِطَابُ اللَّهِ الْمُقْتَضِي لِلْفِعْل اقْتِضَاءً جَازِمًا. وَهُوَ تَعْرِيفُ الْوَاجِبِ أَيْضًا، حَيْثُ إِنَّ الْجُمْهُورَ لاَ يُفَرِّقُونَ بَيْنَهُمَا، فَهُمَا مِنَ التَّرَادُفِ عِنْدَهُمْ - الى ان قال
ثُمَّ إِنَّ الْفُقَهَاءَ قَدْ يُطْلِقُونَ الْفَرْضَ عَلَى الرُّكْنِ، كَمَا صَنَعَ التُّمُرْتَاشِيُّ فِي تَنْوِيرِ الأَْبْصَارِ، فَقَال فِي بَابِ صِفَةِ الصَّلاَةِ؛ مِنْ فَرَائِضِهَا التَّحْرِيمَةُ. وَقَال خَلِيلٌ فِي مُخْتَصَرِهِ فِي بَابِ الْوُضُوءِ؛ فَرَائِضُ الْوُضُوءِ. وَقَال فِي كِتَابِ الصَّلاَةِ: فَرَائِضُ الصَّلاَةِ. قَال الدَّرْدِيرُ؛ أَيْ أَرْكَانُهَا وَأَجْزَاؤُهَا الْمُتَرَكِّبَةُ هِيَ مِنْهَا. وَالنَّوَوِيُّ فِي الْمِنْهَاجِ. فَقَال فِي بَابِ الْوُضُوءِ؛ فَرْضُهُ سِتَّةٌ
قَال الشِّرْبِينِيُّ الْخَطِيبُ؛ الْفَرْضُ وَالْوَاجِبُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَالْمُرَادُ هُنَا الرُّكْنُ لاَ الْمَحْدُودُ فِي كُتُبِ أُصُول الْفِقْهِ
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية المويتية ١١٠/٢٣
٣ - الْفَرْضُ فِي اللُّغَةِ؛ الْقَطْعُ وَالتَّوْقِيتُ، وَالْحَزُّ فِي الشَّيْءِ، وَمَا أَوْجَبَهُ اللَّهُ تَعَالَى، وَالسُّنَّةُ، يُقَال؛ فَرَضَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ؛ سَنَّ (٣
وَاصْطِلاَحًا؛ خِطَابُ اللَّهِ الْمُقْتَضِي لِلْفِعْل اقْتِضَاءً جَازِمًا. وَهُوَ تَعْرِيفُ الْوَاجِبِ أَيْضًا، حَيْثُ إِنَّ الْجُمْهُورَ لاَ يُفَرِّقُونَ بَيْنَهُمَا، فَهُمَا مِنَ التَّرَادُفِ عِنْدَهُمْ - الى ان قال
ثُمَّ إِنَّ الْفُقَهَاءَ قَدْ يُطْلِقُونَ الْفَرْضَ عَلَى الرُّكْنِ، كَمَا صَنَعَ التُّمُرْتَاشِيُّ فِي تَنْوِيرِ الأَْبْصَارِ، فَقَال فِي بَابِ صِفَةِ الصَّلاَةِ؛ مِنْ فَرَائِضِهَا التَّحْرِيمَةُ. وَقَال خَلِيلٌ فِي مُخْتَصَرِهِ فِي بَابِ الْوُضُوءِ؛ فَرَائِضُ الْوُضُوءِ. وَقَال فِي كِتَابِ الصَّلاَةِ: فَرَائِضُ الصَّلاَةِ. قَال الدَّرْدِيرُ؛ أَيْ أَرْكَانُهَا وَأَجْزَاؤُهَا الْمُتَرَكِّبَةُ هِيَ مِنْهَا. وَالنَّوَوِيُّ فِي الْمِنْهَاجِ. فَقَال فِي بَابِ الْوُضُوءِ؛ فَرْضُهُ سِتَّةٌ
قَال الشِّرْبِينِيُّ الْخَطِيبُ؛ الْفَرْضُ وَالْوَاجِبُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَالْمُرَادُ هُنَا الرُّكْنُ لاَ الْمَحْدُودُ فِي كُتُبِ أُصُول الْفِقْهِ
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية المويتية ١١٠/٢٣
وَعِنْدَ الْفُقَهَاءِ؛ الصَّحِيحُ فِي الْعِبَادَاتِ وَالْمُعَامَلاَتِ مَا اجْتَمَعَ أَرْكَانُهُ وَشَرَائِطُهُ حَتَّى يَكُونَ مُعْتَبَرًا فِي حَقِّ الْحُكْمِ
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ٣١٧/٢٦
0 komentar:
Posting Komentar