Sail: Ust. Husni Zaini⁩

Deskripsi masalah
Di zaman teknologi ini ada yang mengistilahkan "Surga dimana-mana, neraka pun dimana-mana".
Begitu juga bagi Juminten (nama samaran), dia adalah "jamur" (janda belum cukup umur) yang sangat hobi upload foto selfienya, baik di IG, FB, BBM, dll.

Pertanyaan:
1. Bagaimana hukum selfie dan mengupload foto di media sosial?

2. Saat masa iddah Juminten belum habis, bolehkah ia selfie dan mengupload fotonya di media sosial?

Terima kasih.

Jawaban:
1. Memajang foto selfie dimedia umum hukumnya boleh, selama tidak berpotensi menimbulkan fitnah.

2. Hukumnya berselfie dan menguploadnya ke facebook bagi wanita yang sedang dalam masa iddah hukumnya boleh selama tindakan tersebut tidak sampai melanggar batasan-batasan iddah, antara lain:
  • Tidak keluar rumah.
  • Tidak melanggar ihdad (bagi mutaweffa, istri yang ditinggal mati oleh suaminya), yaitu: tidak boleh berhias dan pakai wangi-wangian.

Referensi jawaban no. 1

Ust. Muhtar Hidayat
ولعلك تريد بعد ذلك أن تعرف حكم ما يسمى بالتصوير الشمسي أو الفتوغرافي فنقول؛ يمكنك أن تقول؛ إنّ حكمها حكم الرقم في الثوب، وقد علمت إستثناءه نصا، ولك أن تقول؛ إن هذا ليس تصويرا، بل حبس للصورة، وما مثله إلا كمثل الصورة في المرآة
تفسير آية اﻷحكام ج ١ ص ٦٧٧

مهمة [في بيان النظر المحرم والجائز وغير ذلك] يحرم على الرجل ولو شيخا هما تعمد نظر شيء من بدن أجنبية حرة أو أمة بلغت حدا تشتهى فيه ولو شوهاء أو عجوزا وعكسه خلافا للحاوي كالرافعي وإن نظر بغير شهوة أو مع أمن الفتنة على المعتمد لا في نحو مرآة
قوله: (لا في نحو مرآة) أي لا يحرم نظره لها في نحو مرآة كماء وذلك لانه لم يرها فيها وإنما رأى مثالها. ويؤيده قولهم لو علق طلاقها برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها والمرأة مثله فلا يحرم نظرها له في ذلك. قال في التحفة: ومحل ذلك، كما هو ظاهر، حيص لم يخش فتنة ولا شهوة
إعانة الطالبين ج ٣ ص ٣٠١

والذى تدل عليه الأحاديث النبوية الشريفة التى رواها البخارى وغيره من أصحاب السنن وترددت فى كتب الفقه، أن التصوير الضوئى للإنسان والحيوان المعروف الآن والرسم كذلك لا بأس به، إذا خلت الصور والرسوم من مظاهر التعظيم ومظنة التكريم والعبادة وخلت كل ذلك عن دوافع تحريك غريزة الجنس وإشاعة الفحشاء والتحريض على ارتكاب المحرمات
فتاوى دار الإفتاء المصرية ج ٧ ص ٢٢٠

والحاصل أنه يحرم رؤية شيء من بدنها وإن أبين كظفر وشعر عانة وإبط ودم حجم وفصد لا نحو بول كلبن والعبرة في المبان بوقت الإبانة فيحرم ما أبين من أجنبية وإن نكحها ولا يحرم ما أبين من زوجة وإن أبانها وشمل النظر ما لو كان من وراء زجاج أو مهلهل النسج أو في ماء صاف وخرج به رؤية الصورة في الماء أو في المرآة فلا يحرم ولو مع شهوة ويحرم سماع صوتها ولو نحو القرآن إن خاف منه فتنة أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما ذكر كالمرأة
حاشيتا قليوبي وعميرة ج ٣ ص ٢٠٩

خرج مثالها أى العورة فلا يحرم نظره فى نحو مرآة كما أفتى به غير واحد ويؤيد قولهم لو علق الطلاق برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها فى نحو مرآة لأنه لم يرها ومحل ذلك أى عدم حرمة نظر المثال كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة ولا شهوة -إلى أن قال- وكذا عند النظر بشهوة بأن يلتذ به وإن أمن الفتنة قطعا
إسعاد الرفيق ج ٢ ص ٦٨

Referensi jawaban no. 2

Jainal Arif
فصل - فى أنواع المعتدة وأحكامها (ويجب للمعتدة الرجعية السكنى) في مسكن فراقها إن لاق بها، (والنففة) والكسوة، الا ناشزة قبل طلاقه أو في أثناء عدتها. وكما يجب لها النفقة يجب لها بقية المؤن إلا آلة التنظيف. (و)يجب (للبائن السكنى دون النفقة، إلا أن تكون حاملا)، فتجب النفقة لها بسبب الحمل، على الصحيح. وقيل إن النفقة للحمل. (و) يجب (على المتوفى عنها زوجها اﻹحداد، وهو) لغة مأخوذ من الحد وهو المنع، وهو شرعا (اﻹمتناع من الزينة)، بترك لبس مصبوغ يقصد به زينة كثوب أصفر أو أحمر، ويباح غير المصبوغ من قطن وصوف وكتان وإبرسيم ومصبوغ لا يقصد لزينة. (و) اﻹمتناع (من الطيب)، أي من استعماله في بدن أو ثوب أو طعام أو كحل غير محرم
قوله (اﻹمتناع من الزينة) أى التزين فى البدن فلا تلبس الحلي نهارا من ذهب أو فضة أو لؤلؤ أو من نحاس موء بذهب أو فضة أو كانت المرأة ممن يتحلي به سواء كان كبيرا كالخلخال والسوار أم صغيرا كالخاتم والفرط - الى أن قال - وأما التحلي بما ذكر ليلا فجائز لكن مع الكراهة إن كان لغير حاجة، فإن كان لحاجة فلا كراهة. وخرج بالبدن غيره فيجوز تجميل الفراش وهو ما تقعد أو ترقد عليه من نطع وهو الجلد الذي تقعد عليه، ومرتبة ووسادة وغيرها وتجميل اﻷثاث وهو أمنعة البيت فلا إحداد فيه، لأن اﻹحداد فى البدن لا فى الفراش ونحوه. اهى
حاشية البيجورى ج ٢ ص ٣٢٤ - ٣٢٨ دار الكتب العلمية

Ust. Syamsul Arifin
قال في التسهيل؛ نهى الله سبحانه وتعالى أن يُخرج الرجلُ المرأة المطلَّقة من المسكن الذي طلقها فيه، ونهاها هي أن تخرج باختيارها، فلا يجوز لها المبيت خارجاً عن بيتها، ولا أن تغيب عنه نهاراً إِلا لضرورة التصرف، وذلك لحفظ النسب وصيانة المرأة
صفوة التفاسير ج ٣ ص ٣٧٥

أَوْجَبَ الشَّارِعُ عَلَى الْمُعْتَدَّةِ أَنْ تَعْتَدَّ فِي الْمَنْزِل الَّذِي يُضَافُ إِلَيْهَا بِالسُّكْنَى حَال وُقُوعِ الْفُرْقَةِ أَوِ الْمَوْتِ، وَالْبَيْتِ الْمُضَافِ إِلَيْهَا فِي قَوْله تَعَالَى { لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ } (٣) هُوَ الْبَيْتُ الَّذِي تَسْكُنُهُ. وَلاَ يَجُوزُ لِلزَّوْجِ وَلاَ لِغَيْرِهِ إِخْرَاجُ الْمُعْتَدَّةِ مِنْ مَسْكَنِهَا. وَلَيْسَ لَهَا أَنْ تَخْرُجَ وَإِنْ رَضِيَ الزَّوْجُ بِذَلِكَ ، لأَِنَّ فِي الْعِدَّةِ حَقًّا لِلَّهِ تَعَالَى، وَإِخْرَاجُهَا أَوْ خُرُوجُهَا مِنْ مَسْكَنِ الْعِدَّةِ مُنَافٍ لِلْمَشْرُوعِ، فَلاَ يَجُوزُ لأَِحَدٍ إِسْقَاطُهُ
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤ ص ٢٤٨

Ust. Muhammad Sueb Fattah
اما أحمد بن حنبل رضى الله عنه فقد اختلف الرواية عنه في وجوب الاحداد على المطلقة البائن، فعنه يجب عليها، وهو قول سعيد بن المسيب وأبى عبيد وأبى ثور وأصحاب الرأى، والثانية وهو مذهبنا أنه لا يجب على المطلقة، وهو قول عطاء وربيعة ومالك وابن المنذر لقوله صلى الله عليه وسلم " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا - وهذه عدة الوفاة - فيدل على أن الاحداد انما يجب في عدة الوفاة، ولانها معتدة عن غير وفاة فلم يجب عليها الاحداد كالرجعية والموطوءة بشبهة، ولان الاحداد في عدة الوفاة لاظهار الاسف على فراق زوجها وموته فأما الطلاق فإنه فارقها باختيار نفسه وقطع نكاحها فلا معنى لتكليفها الحزن عليه ولان المتوفى عنها لو أتت بولد لحق الزوج، وليس له من ينفيه، فاحتيط عليها
المجموع شرح المهذب ج ١٨ ص ١٨٥ المكتبة الشاملة

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts