Sa'il: Ust. Achmad Taufiq99

Diskripsi masalah
Setiap hari jumat joko yang bertempat tinggal di lomair melaksanakan sholat jumatnya di masjid tanah merah dengan menaiki mobilnya. Karena ada perbaikan jembatan di blega si joko selalu menyerobot antrian mobil agar bisa sampai di masjid sebelum khutbah. Joko juga banyak teman di tanah merah yang kadang menyapa joko dan menayakan tentang kabarnya di parkiran masjid.

Pertanyaan:
1. Bagaimana hukumnya menyerobot antrian baik di kala dlorurot maupun tidak?

2. Sebatas mana jarak jauhnya hadits yang menjelaskan:
"Bila seseorang berbicara disaat imam sedang berkhotbah maka sholat jum'atnya percuma"?
وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ"، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ

Terima kasih.

Jawaban:
1. Menyerobot antrian hukumnya tidak boleh / haram, karena tindakan tersebut termasuk mengambil giliran orang lain (أخذ نوبة الغير / الإستيلاء) yang kendaraannya sudah antri terlebih dahulu didepannya dan dapat menimbulkan dampak negatif, seperti semakin macet, melanggar aturan lalu lintas, dll.

2. Perintah untuk diam atau tidak bercakap-cakap saat khutbah itu tidak dibatasi oleh jarak melainkan bagi jama'ah yang sudah hadir di masjid dan menetap disatu tempat, baik dalam keadaan duduk maupun dalam keadaan berdiri.

Referensi jawaban no. 1

Ust. Muhammad Sueb Fattah
وَعِنْدَ السُّقُوطِ اسْتِحْقَاقُ الطُّرُوقِ ثَابِتٌ لِكُلٍّ مِنْ الْمُسْلِمِينَ فَكَذَلِكَ مَنْ سَبَقَ كَانَ أَحَقَّ بِهِ مَا لَمْ يَعْرِضْ الثَّانِي أَنَّ مَقَاعِدَ الْأَسْوَاقِ اخْتِصَاصٌ بِالْأَرْضِ الَّتِي مِنْ شَأْنِهَا أَنْ تُمَلَّكَ بِالْإِحْيَاءِ قَصْدًا فَقَوِيَ الْحَقُّ وَلَمْ يُمْكِنْ تَمَلُّكُهُ لِتَعَلُّقِ الْحُقُوقِ بِهِ فَكَذَلِكَ ثَبَتَ اسْتِحْقَاقُهُ مَا دَامَ مُقِيمًا عَلَيْهِ
اسنى المطالب ج ٢ ص ٢٢

ومن معاصي البدن أخذ نوبة الغير في المكان او الثوب او البئر او غير ذالك
سلم التوفيق ص ٨١

كما اذا جاء اثنان الي ماء مباح مرتبين وضاق عنهما قدًم السابق بقدر كفايته - الى ان قال - فلا يجوز لاحد الاستيلاء على نوبة ذي النوبة لانه من الظلم وأكل حق الغير
إسعاد الرفيق ص ١٤٠

قال أصحابنا؛ إذا كان يوم القضاء فالحاكم يجب أن يقعد أمينه على بابه حتى يكتب أسماء الخصوم الأول فالأول فإذا جاء القاضي نظر في الرقعة وينظر بين الأسبق فالأسبق إذا كانوا مقيمين في البلد لأنه لا يمكن النظر بين جماعتهم في رقعة فلا بد من تقديم بعضهم فكان تقديم الأسبق أولىكما قلنا في المياه المباحة والاعتبار بسبق المدعي مجيئه لا بالمدعى عليه
بحر المذهب للروياني ج ١٤ ص ٦٥

Ust. Husni Zaini
ﻓ‍‍ﺼ‍‍ﻞ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﺼ‍‍ﺐ‍ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﺧ‍‍ﺬ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺸ‍‍ﻲ‍ﺀ ‍ﻇ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺃ‍ﺧ‍‍ﺬ‍ﻩ‍ ‍ﻇ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺟ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺍ ‍ﻭ‍ﺷ‍‍ﺮ‍ﻋ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻴ‍‍ﻠ‍‍ﺎﺀ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺣ‍‍ﻖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺎ ‍ﺣ‍‍ﻖ‍ - الى ان قال - فل‍‍ﻮ ‍ﺭ‍ﻛ‍‍ﺐ‍‍ ﺩ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﺔ ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻓ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺷ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻐ‍‍ﺎ‍ﺻ‍‍ﺐ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺼ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻴ‍‍ﻠ‍‍ﺎﺀ
الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع ج ٢ ص ٣٣٢

Ust. Achmad Taufiq99
التَّعْرِيفُ
١ - مِنْ مَعَانِي الاِسْتِيلاَءِ لُغَةً؛ وَضْعُ الْيَدِ عَلَى الشَّيْءِ، وَالْغَلَبَةُ عَلَيْهِ، وَالتَّمَكُّنُ مِنْهُ. (١
وَفِي اصْطِلاَحِ الْفُقَهَاءِ؛ إِثْبَاتُ الْيَدِ عَلَى الْمَحَل (٢، أَوْ الاِقْتِدَارُ عَلَى الْمَحَل حَالاً وَمَآلاً (٣ ، أَوِ الْقَهْرُ وَالْغَلَبَةُ وَلَوْ حُكْمًا. (٤
وَأَمَّا الْفِعْل الْمَادِّيُّ الَّذِي يَتَحَقَّقُ بِهِ الاِسْتِيلاَءُ فَإِنَّهُ يَخْتَلِفُ تَبَعًا لِلأَْشْيَاءِ وَالأَْشْخَاصِ، أَيْ أَنَّ مَدَارَ الاِسْتِيلاَءِ عَلَى الْعُرْفِ (٥
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤ ص ١٥٧

Ust. Syamsul Arifin
قوله (ولو منفعة) أي ولو كان ذلك الحق منفعة، وقوله كإقامة من قعد بمسجد أو سوق، زاد في التحفة بعده، والجلوس محله، ولم يزده في النهاية. وكتب البجيرمي: قوله من قعد بمسجد، أي وإن لم يستول على محله، اهى. وهو يوافق تعريفه السابق للاستيلاء، أي فإذا أقام من قعد في مسجد أو سوق، أي أو موات، أو منعه من سكنى بيت رباط مع استحقاقه له، فهو غاصب
إعانة الطالبين ج ٣ ص ١٦٢

فَصْلٌ - مَنْفَعَةُ الشَّارِعِ الْأَصْلِيَّةِ (الْمُرُورُ) فِيهِ (وَيَجُوزُ الْجُلُوسُ بِهِ لِاسْتِرَاحَةٍ وَمُعَامَلَةٍ وَنَحْوِهِمَا إذَا لَمْ يُضَيِّقْ عَلَى الْمَارَّةِ، وَلَا يُشْتَرَطُ إذْنُ الْإِمَامِ) فِي ذَلِكَ لِاتِّفَاقِ النَّاسِ عَلَيْهِ عَلَى تَلَاحُقِ الْأَعْصَارِ مِنْ غَيْرِ نَكِيرٍ. (وَلَهُ تَظْلِيلُ مَقْعَدِهِ) فِيهِ (بِبَارِيَّةٍ) بِتَشْدِيدِ التَّحْتَانِيَّةِ (وَغَيْرِهَا) مِمَّا لَا يَضُرُّ بِالْمَارَّةِ وَهُوَ مَنْسُوجُ قَصَبٍ كَالْحَصِيرِ قَوْلُهُ (وَيَجُوزُ الْجُلُوسُ إلَخْ) سَوَاءٌ فِي ذَلِكَ الْمُسْلِمُ وَالْكَافِرُ إلَّا فِي التَّظْلِيلِ عِنْدَ شَيْخِنَا زي فَيُمْنَعُ مِنْهُ الْكَافِرُ. قَالَ السُّبْكِيُّ: كَابْنِ الرِّفْعَةِ وَلَا يَجُوزُ لِأَحَدٍ مِنْ الْوُلَاةِ أَوْ غَيْرِهِمْ أَخْذُ عِوَضٍ عَلَى ذَلِكَ، وَلَا أَدْرِي بِأَيِّ وَجْهٍ يَلْقَى اللَّهَ مَنْ فَعَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ
حاشيتا قليوبي وعميرة ج ٤ ص ٤٤٥

Referensi jawaban no. 2

Ust. Syamsul Arifin
وَيُبَاحُ لَهُمْ بِلاَ كَرَاهَةٍ الْكَلاَمُ قَبْلَ الْخُطْبَةِ وَبَعْدَهَا وَبَيْنَهُمَا أَيِ الْخُطْبَتَيْنِ وَالْكَلاَمُ لِلدَّاخِلِ فِي أَثْنَائِهَا مَا لَمْ يَجْلِسْ يَعْنِي مَا لَمْ يَتَّخِذْ لَهُ مَكَانًا وَيَسْتَقِرَّ فِيهِ وَالتَّقْيِيْدُ بِالْجُلُوْسِ جَرَى عَلَى الْغَالِبِ وَظَاهِرٌ أَنَّ مَحَلَّ ذَلِكَ إذَا دَعَتِ الْحَاجَةُ إلَيْهِ اهـ
أسنى المطالب ج ١ ص ٢٥٨ دار الكتاب الإسلامي

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts