Deskripsi masalah
Pekerjaan saya sebagai sales dan sering ikut berjamaah di satu tempat di mana terkadang kran air mati jadi wudhunya pakai timba atau jeding kecil yang airnya kurang dari 2 qulla, juga disitu banyak orang yang hendak wudhu' dan kebanyakan pakai cibuk / gayung kecil sehingga tetesan air dari tangan yang sudah dibasuh itu jatuh ke cibuk tersebut. Bahkan kadang air ditimba itu sampai tinggal sedikit dan rawan terjadi tetesan air bekas wudlu kedalamnya juga.
Pertanyaan:
Apakah hal tersebut bisa menjadikan air di timba itu menjadi musta'mal?
Terima kasih.
Jawaban:
Air yang tercampuri oleh air musta'mal tersebut tetap bisa digunakan untuk bersuci karena tidak sampai merubah bentuk air mutlaknya, kecuali air musta'malnya lebih banyak dan sampai merubah bentuk air mutlaknya itu maka tidak bisa digunakan untuk mensucikan.
Referensi jawaban
Ust. Saiful Anwar Rosyady
واعلم أن شروط الاستعمال أربعة، تعلم من كلامه: قلة الماء واستعماله فيما لا بد منه، وأن ينفصل عن العضو، وعدم نية الاغتراف في محلها وهو في الغسل بعد نيته، وعند مماسة الماء لشئ من بدنه. فلو نوى الغسل من الجنابة ثم وضع كفه في ماء قليل ولم ينو الاغتراف صار مستعملا. وفي الوضوء بعد غسل الوجه وعند إرادة غسل اليدين، فلو لم ينو الاغتراف حينئذ صار الماء مستعملا
إعانة الطالبين ج ١ ص ٣٧
والقسم الثالث طاهر في نفسه غير مطهر لغيره وهو الماء المستعمل في رفع أو إزالة نجس ان لم يتغير ولم يزد وزنه بعد انفصاله عما كان بعد اعتبار ما يتشربه المغسول من الماء والمتغير أي ومن هذا القسم الماء المتغير أحد أوصافه بما أي بشيء خالطه من الطاهرات تغيرا يمنع اطلاق اسم الماء عليه فإنه طاهر غير طهور حسيا كان التغير أو تقديريا كان اختلط بالماء ما يوافقه في صفاته كماء الورد المنقطع الرائحة والماء المستعمل فان لم يمنع اطلاق اسم الماء عليه بأن كان تغيره بالطاهر يسيرا أو بما يوافق الماء في صفاته وقدر مخالفا ولم يغيره فلا يسلب طهوريته فهو مطهر لغيره واحترز بقوله خالطه عن الطاهر المجاور له فإنه باق على طهوريته ولو كان التغير كثيرا وكذا المتغير بمخالط لايستغنى الماء عنه كطين وطحلب وما في مقره وممره والمتغير بطول المكث فإنه طهور
حاشية الباجوري ج ١ ص ٣١ - ٣٢
KH. M. Mundzir Ch
اذا اختلط بالماء شيئ طاهر ولم يتغير به لقلته لم يمنع الطهارة به لأن الماء باق علي اطلاقه ان لم يتغير به لموافقة الماء في الطعم واللون والرائحة كماء ورد انقطعت رائحته ففيه وجهان احدهما ان كان الغلبة للماء جازت الطهارة به لبقاء اسم الماء المطلق وان كانت الغلبة للمخالط لم تجز لزوال اطلاق اسم الماء
المجموع شرح المهذب ج ١ ص ١٦٢ - ١٦٣
0 komentar:
Posting Komentar