Deskripsi masalah
Di beberapa daerah terdapat rumah sakit yang menggunakan tenaga dokter muda yang masih masa pendidikan untuk menangani pasien. Hal ini juga bertujuan sebagai pembelajaran secara langsung dalam menangani pasien. Akan tetapi hal ini bisa beresiko bagi pasien yang berakibat sakitnya tidak lekas sembuh bahkan bisa semakin parah.
Demikian juga kadang terjadi di beberapa tempat dokter yang membuka praktek dirumah pribadinya, entah karena memang obatnya kurang dosisnya atau bisa jadi memang kurang berpengalaman karena kita tidak tahu secara pasti apakah dokter tersebut sudah punya sertifikat praktek ataukah belum.
Pertanyaan :
1. Bagaimana hukumnya bagi dokter muda menangani pasien dirumah sakit secara lagsung tanpa didampingi dokter senior?
2. Jika boleh, adakah syarat dan ketentuannya seorang dokter muda mengobati pasien secara langsung, baik di rumah sakit ataupun dirumahnya?
3. Jika terjadi salah pengobatan oleh dokter muda tersebut, apakah boleh menuntut ganti rugi atau pidana pada yang bersangkutan atau instansi terkait?
Terima kasih.
Jawaban :
1. Dokter muda tidak boleh menangani pasien secara langsung tanpa pendampingan dokter ahli jika memang dokter muda tersebut belum ahli / belum tersertifikasi untuk menangani penyakit tertentu. Kecuali penanganan ringan seperti pemasangan jarum infus dan lain sebagainya atau dalam keadaan terpaksa karena tidak ada dokter ahli atau karena kondisi mendesak disaat pasien kritis dan butuh penanganan cepat.
2. Tidak ada syarat dan ketentuan secara jelas bagi dokter muda dalam menangani pasiennya hanya saja jika dokter muda tersebut punya keahlian tersertifikasi di bidang tertentu maka boleh menangani / mengobati hanya pada pasien dengan penyakit yang sesuai keahlian dokter muda itu saja.
3. Jika dokter muda tersebut menangani pasien tidak sesuai dengan keahliannya atau melanggar standar operasional kedokteran maka boleh dituntut.
Namun jika dokter muda tersebut menangani pasien sudah sesuai dengan keahliannya atau tidak melanggar standar operasional kedokteran maka tidak boleh dituntut meskipun pasiennya sampai meninggal.
Referensi jawaban
مسألة - يحرم على من لم يعرف الطب وقوانينه المعروفة عند أهله الإقدام على التطبب من الكتب المصنفة في ذلك من غير خبرة بمعرفة العلة جنساً ونوعاً، والتمييز بين البلدان والأزمان والأسنان، ويفسق بتعاطيه لذلك وتردّ شهادته، ويضمن ما تولد من تطببه لقوله عليه الصلاة والسلام: «من طبب ولم يعلم منه طب فهو ضامن» رواه أبو دواد والنسائي، ويعرف عدم تطببه بقول عدلين طبيبين غير عدوين، فلو قال غير العارف للمريض: ابلع هذا الدواء فبلعه، فإن كان مميزاً وجبت الدية، وإلا فالقصاص بشرطه، أما العارف بالطب فلا ضمان عليه إن كان صدوقاً عدلاً صاحب ذكاء وحذق ومهارة، بأن استفاض في الناس منه ذلك كله وصدقوه من كثرة تجاريبه في المعالجة، وعليه يحمل كلام من أطلق الضمان وعدمه
بغية المسترشدين ص ٢٥١
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ٢٧٢/٨
هل على الطبيب مسئولية إذا أخطأ فى العلاج وتسببت عن الخطأ وفاة أو أضرار؟
الكلام طويل فى نظرة الإسلام إلى الطب فى جناحيه الوقائى والعلاجى، ومن أهم الكتب المؤلفة فيه كتاب الطب النبوى، وهو أحد أقسام الكتاب الكبير "زاد المعاد" لابن القيم. الذى وضع تعليمات دقيقة تتصل بمن يقوم بالعلاج وبالمريض نفسه والدواء الذى يعالج به، لخصها فى عشرين نقطة
وفيما يتصل بموضوع السؤال نقول: لقد حرص الإسلام على جدارة المعالج بمباشرة العلاج، وعلى اختيار الأفضل ممن يمارسون هذه المهنة، وذلك من باب الاطمئنان والحفاظ على الصحة والحياة، جاء فى موطأ الإمام مالك مرسلا - أى حديثا سقط من سنده الصحابى - أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لرجلين يمارسان مهنة الطب "أيكما أطب"؟ فقالا: يا رسول الله: وفى الطب خير؟ فقال "أنزل الداء الذى أنزل الدواء" وفى علاقة هذا الجواب بالسؤال كلام للعلماء يرجع فيه إليهم. وفى مجال هذه الجدارة قال "من تطبب ولم يعلم منه طب فهو ضامن" وهو حديث إسناده حسن
يقول الخطابى: لا أعلم خلافا فى أن المعالج إذا تعدى فتلف المريض كان ضامنا، والمتعاطى علما أو عملا لا يعرفه متعد، فإذا تولد من فعله التلف ضمن الدية، وسقط عنه القود - أى القصاص لأنه لا يستبد بذلك بدون إذن المريض، وجناية المتطبب فى قول عامة الفقهاء على العاقلة أى أقارب الجانى. انتهى
ويقول ابن القيم: إن الذين يتعاطون العلاج خمسة أقسام؛
١- طبيب حاذق أعطى الصنعة حقها ولم تجن يده، فتولد من فعله المأذون فيه من جهة الشارع ومن جهة من يطبه - أى يعالجه - تلف العضو أو النفس أو ذهاب صفة فهذا لا ضمان عليه اتفاقا
٢- طبيب جاهل، إن علم المجنى عليه أنه جاهل وأذن له لم يضمن، وإن ظن أنه طبيب وأذن له ضمن
٣- حاذق أذن له وأعطى الصنعة حقها، لكن أخطأت يده وتعدت إلى عضو فأتلفه، يضمن لأنها جناية خطأ
٤- حاذق اجتهد فوصف دواء فأخطأ فى اجتهاده فقتل، يضمن
٥- حاذق أعطى الصنعة حقها فقطع سلعة بغير إذن، يضمن
هذا، ومن لوازم الخبرة عدم الاعتماد على مؤلفات مجهولة قد تنسب زورا إلى غير المختصين، مثل كتاب "الرحمة فى الطب والحكمة" الذى نسب إلى السيوطى وهو من وضع الشيخ حكيم المقرى مهدى الصبرى الطحاوى - "مجلة الإسلام، السنة الخامسة عشرة، العدد الثالث والثلاثون - بتاريخ ٣/ ٨/ ١٩٤٥ م
ومن لوازم الخبرة أيضا جواز مداواة أحد الجنسين للآخر عند الحاجة أو الضرورة بمثل عدم وجود الطبيب المختص الموثوق به
مجموعة من المؤلفين، فتاوى دار الإفتاء المصرية، ١٦٧/١٠
0 komentar:
Posting Komentar