Sa'il : Ust. Mochtar Hidayat
Pertanyaan:
1. Adakah keterangan / penjelasan yang menganjurkan untuk menikah dengan kerabat dekat, misalnya misanan / sepupu, dua pupu dan seterusnya?
2. Lebih afdhol mana antara menikah dengan kerabat dekat atau dengan orang lain yang bukan kerabat?
3. Sampai dimanakah seseorang itu disebut kerabat dekat?
Jawaban:
1. Keterangan yang menganjurkan menikah dengan kerabat dekat tidak ada, bahkan dianjurkan untuk menikah dengan orang lain yang bukan kerabat (أجنبية).
2. Lebih baik menikah dengan orang lain yang bukan kerabat dekat (اجنبية).
3. Menurut fiqih dalam hal nikah, batasan kerabat dekat (قرابة قريبة) yaitu saudara sepupu (ابن عم). Sedangkan anaknya sepupu (بنت ابن عم) sudah menjadi awal status kerabat jauh (قرابة بعيدة).
Referensi jawaban 1 dan 2
KH. M. Mundzir Cholil
وقرابة (بعيدة) عنه ممن في نسبه أولى من قرابة قريبة وأجنبية لضعف الشهوة في القريبة، فيجئ الولد نحيفا. والقريبة من هي في أول درجات العمومة والخؤولة، والاجنبية أولى من القرابة القريبة
قوله (قرابة) أي يقرأ بالتنوين، وما بعده صفة
وفي الكلام حذف: أي ونكاح ذات قرابة بعيدة أولى من نكاح ذات قرابة قريبة أو أجنبية (قوله: ممن في نسبه) الأولى إسقاط لفظ ممن، والإقتصار على قوله في نسبه، ويكون الجار والمجرور متعلقا ببعيدة: أي بعيدة عنه في النسب، كما صنع في فتح الجواد، وذلك لأنه على إبقائه يصير الجار والمجرور صفة للقرابة، أو حالا على قول، ويكون المعنى حينئذ قرابة كائنة من الأقارب التي في نسبه أو حال كونها منهم، ولا معنى لذلك
البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣١٣/٣
Ust. Achmadtaufiq99
قوله (قَرَابَةٌ غَيْرُ قَرِيبَةٍ) لِضَعْفِ الشَّهْوَةِ فِي الْقَرِيبَةِ فَيَجِيءُ الْوَلَدُ نَحِيفًا قَالَ الزَّنْجَانِيُّ وَلِأَنَّ مِنْ مَقَاصِدِ النِّكَاحِ اشْتِبَاكُ الْقَبَائِلِ لِأَجْلِ التَّعَاضُدِ وَاجْتِمَاعِ الْكَلِمَةِ وَهُوَ مَفْقُودٌ فِي نِكَاحِ الْقَرِيبَةِ، وَمَا ذَكَرَهُ كَالرَّوْضَةِ مِنْ أَنَّ غَيْرَ الْقَرِيبَةِ أَوْلَى مِنْ الْأَجْنَبِيَّةِ هُوَ مُقْتَضَى كَلَامِ جَمَاعَةٍ لَكِنْ ذَكَرَ صَاحِبُ الْبَحْرِ وَالْبَيَانِ أَنَّ الشَّافِعِيَّ نَصَّ عَلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ عَشِيرَتِهِ
الأنصاري، زكريا، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ١٠٨/٣
تخيروا لنطفكم ﻏﻴﺮ ﺫاﺕ ﻗﺮاﺑﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﺫاﺕ ﻗﺮاﺑﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻟﻀﻌﻒ اﻟﺸﻬﻮﺓ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻓﻴﺠﻲء اﻟﻮﻟﺪ ﻧﺤﻴﻔﺎ
الإقناع في حل ألفاظ ابي شجاع ج ٢ ص ٤٠١
وقد روى: (لا تنكحوا القرابة القريبة، فإن الولد يُخلق ضاوياً) أي نحيفاً، وذلك لضعف الشهوة بين القرابة. ذكر هذا الشربيني في شرحه لمنهاج النووي لكن ذكر ابن الصلاح أنه لم يجد لهذا الحديث أصلاً معتمداّ، وقد ذكره ابن الأثير في كتابه [النهاية في غريب الحديث والأثر] ولا يطعن في هذا الحكم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد زوّج فاطمة من على رضي الله عنهما، لأنه فعل ذلك لبيان الجواز، أو لأنه ليس بينهما قرابة قريبة جداً، ففاطمة هي بنت ابن عم علي، فهي بعيده عنه بالجملة
مجموعة من المؤلفين، الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، ٤٣/٤
وﻓﻴﻪ «اﻏﺘﺮﺑﻮا ﻻ ﺗﻀﻮﻭا» ﺃﻱ تزوجوا الغرائب دون القرائب، ﻓﺈﻥ ﻭﻟﺪ اﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﺃﻧﺠﺐ ﻭﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ اﻟﻘﺮﻳﺒﺔ. ﻭﻗﺪ ﺃﺿﻮﺕ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫا ﻭﻟﺪﺕ ﻭﻟﺪا ﺿﻌﻴﻔﺎ. ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻻ ﺗﻀﻮﻭا: لا ﺗﺄﺗﻮا ﺑﺄﻭﻻﺩ ﺿﺎﻭﻳﻦ: ﺃﻱ ﺿﻌﻔﺎء ﻧﺤﻔﺎء، اﻟﻮاﺣﺪ: ﺿﺎﻭ. وﻣﻨﻪ اﻟﺤﺪﻳﺚ «ﻻ ﺗﻨﻜﺤﻮا اﻟﻘﺮاﺑﺔ اﻟﻘﺮﻳﺒﺔ، ﻓﺈﻥ اﻟﻮﻟﺪ ﻳﺨﻠﻖ ﺿﺎﻭﻳﺎ
النهاية في غريب الأثار ج ٣ ص ٢٢٨
وَأَنْ لاَ تَكُونَ ذَاتَ قَرَابَةٍ قَرِيبَةٍ، لِحَدِيثِ: لاَ تَنْكِحُوا الْقَرَابَةَ الْقَرِيبَةَ فَإِنَّ الْوَلَدَ يُخْلَقُ ضَاوِيً وَصَرَّحَ الْحَنَابِلَةُ بِاسْتِحْبَابِ اخْتِيَارِ الأَْجْنَبِيَّةِ فَإِنَّ وَلَدَهَا أَنْجَبُ
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ٦٢/٢٤
Referensi jawaban 3
Zainal Arifin S
قوله (ﻟﻴﺴﺖ ﻗﺮاﺑﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ) ﻟﺨﺒﺮ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﺗﻌﻠﻴﻠﻪ ﺑﺄﻥ اﻟﻮﻟﺪ ﻳﺠﻲء ﻧﺤﻴﻔﺎ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﺎﺯﻉ ﺟﻤﻊ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﻜﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻭﺑﺈﻧﻜﺎﺣﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻠﻴﺎ ﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﻳﺮﺩ ﺑﺄﻥ ﻧﺤﺎﻓﺔ اﻟﻮﻟﺪ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻋﻦ اﻻﺳﺘﺤﻴﺎء ﻣﻦ القرابة القريبة ﻣﻌﻨﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﻳﺼﻠﺢ ﺃﺻﻼ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻋﻠﻲ ﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ﻗﺮﻳﺐ ﺑﻌﻴﺪ ﺇﺫ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎلقريبة ﻣﻦ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺟﺎﺕ اﻟﺨﺆﻭﻟﺔ ﻭاﻟﻌﻤﻮﻣﺔ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﺑﻨﺖ اﺑﻦ ﻋﻢ ﻓﻬﻲ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻭﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻻﻧﺘﻔﺎء ﺫﻟﻚ اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻊ ﺣﻨﻮ اﻟﺮﺣﻢ
ﻭﺗﺰﻭﺟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﺰﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺘﻪ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ
ﻭﺗﺰﻭﺟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﺰﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺘﻪ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ
تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج ٢٩ ص ١٨٨
0 komentar:
Posting Komentar