Pertanyaan:
Bagaimana hukum memakan daging musang?
Terima kasih.
Jawaban:
Melihat dari banyaknya jenis hewan yang sejenis dengan musang, bahkan disetiap daerah jenis musang itu berbeda dengan daerah lain, sehingga jenis musang yang ada di indonesia belum tentu spesifik dengan jenis musang yang ada di arab. Seperti berbagai jenis musang yang ada di link berikut ini:
http://okdogi.com/2015/11/jenis-musang-yang-sangat-diminati-di-indonesia/
Agar terlepas dari khilafiyah dan juga dalam bentuk kehati-hatian (احتياط) maka musyawirin mengambil kesimpulan bahwa memakan daging musang hukumnya haram.
Karena dalam hukum asal musang itu sendiri, beberapa ulama' memang berbeda pendapat antara haram dan halal.
Sedangkan سمور dari jenis musang menurut pendapat yang shoheh hukumnya halal.
Referensi jawaban
Ust. Syamsul Arifin
حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ثعلبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع تابعه يونس ومعمر وابن عيينة والماجشون عن الزهري
فتح البارى - باب أكل كل ذي ناب من السباع - ٥٢١٠
Ust. Ahmad Ridwan Salman
أَمَّا الْأَحْكَامُ فَيَحِلُّ الْأَرْنَبُ وَالْيَرْبُوعُ وَالثَّعْلَبُ وَالْقُنْفُذُ وَالضَّبُّ وَالْوَبْرُ وابن عرس ولا خلاف في شئ مِنْ هَذِهِ إلَّا الْوَبْرِ وَالْقُنْفُذِ فَفِيهِمَا وَجْهٌ أنهما حرام، والصحيح المنصوس تحليلهما وبه قطع الجمهور ويحل الدلدك عَلَى الصَّحِيحِ الْمَنْصُوصِ وَفِيهِ وَجْهٌ - الى ان قال - (وَأَمَّا) السَّمُّور ُوَالسِّنْجَابُ وَالْفَنَلُ بِفَتْحِ الْفَاءِ وَالنُّونِ وَالْقَاقِمُ بِالْقَافَيْنِ وَضَمِّ الثَّانِيَةِ وَالْحَوَاصِلُ فَفِيهَا وَجْهَانِ (الصَّحِيحُ) الْمَنْصُوصُ أَنَّهَا حَلَالٌ (وَالثَّانِي) أَنَّهَا حَرَامٌ وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
المجموع شرح المهذب ج ٩ ص ١٢
الثَّالِثُ - كُلُّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ وَكلُّ ذِي مِخْلَب مِنَ الطُّيُورِ فَيحْرُمُ الكَلْبُ وَالفِيلُ وَالدُّبُّ وَالبَازِيُّ وَالشَّاهِيْنُ وَالصَّقْرُ وَالعُقَابُ وَالنَّسْرُ وَجَمِيعُ جَوَارحِ الطَّيْرِ، وَلاَ يَحْرْم الضَّبُّ وَالضَّبْعُ وَالثَّعْلَبُ، أَمَّا ابْنُ عِرْسَ وَابنُ آوَى فَفِيهِ تَردُّدٌ لِشَبَهِهِ بالثَّعْلَبِ وَالكَلْبِ، وَكَذَا في الهِرَّةِ الوحْشِيَّةِ تَرَدُّدٌ لِشَبَهِهَا بِالإنْسِيَّةِ، وَالأَظْهَرُ إِلحَاقُ السِّمُّورِوَالسِّنْجَابِ بالثَّعْلَبِ
العزيز شرح الوجيز ج ١٢ ص ١٢٧
وقوله "ولا يَحْرُمُ" بالحاء و"الضَبعُ" بالميبم "والثعلب" بالميم والألف، ويجوز أن يعلم "وابن آوى" بالواو إشارةً إلى ما ذُكِر من قطْع المراوزة بتحريمه
وقوله "لشبهه بالثعلب والكلب" وجه شبهه بالثعلب؛ أنه ضعيف الناب، وقليلاً ما يعدو، ووجه شبهه بالكلب؛ أنه [ضعيفُ الناب] يتناول الميتة، وقولُه في الهِرَّة الوحشية "لشبهها بالإِنسية" قال في "الوسيط": والأرنب، وقوله، عند ذكر الطيور "النِّسْر" يُشْعِر بأن له مخلباً يعدو به، وكذلك أدرجه مُدْرِجون في ذوات المخالب، وفي "الشامل" وغيره: عدَّه مما لا مِخْلَب له، وتوجيه تحريمه بأنه من المستخبثات، وأيضاً، فعن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كان يكْرَهُ لَحْمَ ما يَأْكُلُ المَيْتَةَ، والله أعلم
العزيز شرح الوجيز ج ١٢ ص ١٣٤
Ust. Abd. Kholiq
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻤﻮﺭ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﺣﻞ ﺳﻤﻮﺭ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺿﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺴﺘﻄﻴﺐ. ﺍﻫـ
0 komentar:
Posting Komentar