Sail : Ust. Wasid Mansur

Pertanyaan:
1. Adakah ibarot yg menjelaskan tentang waktu sholat jenazah?

2. Sampai kapankah batasan waktu sholat ghaib?

Jawaban:
1. Sholat janazah itu boleh dilakukan selama tidak dilakukan di waktu yang dimakruhkan disebabkan karena memang sengaja diakhirkan.

2. Batasan waktu sholat ghaib itu terdapat beberapa perbedaan pendapat ulama' namun menurut pendapat yang diutamakan, waktu sholat ghaib itu selamanya bagi yang ahlul fardli saat kematian mayit tersebut.

Referensi jawaban:

Ust. Biasa Di Panggil Umam
٢٩٣ - (٨٣١) وحدثنا يحيى بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، عن موسى بن علي، عن أبيه، قال: سمعت عقبة بن عامر الجهني، يقول: ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب
صحيح مسلم ج ١ ص ٥٦٨ المكتبة الشاملة

Ust. Bachrul Ulum
قوله (وتصح بعده) اي بعد لدفن على القبر سواء دفن قبلها أم بعدها وقد تقدم حديث صلاته صلى الله عليه وسلم على القبر (واﻷصح تخصيص الصحة بمن كان من أهل فرضها وقت الموت) والثانى بمن كان من أهل الصلاة وقت الموت فمن كان وقته غير مميز لا تصح صلاته - الى ان قال - متى تصلى على القبر قيل الى ثلاثة ايام، قيل الى الشهر، قيل ما بقي شيء من الميت، قيل ابدا، قوله وقيل ابدا هو المعتمد
المحلى على المنهاج ج ١ ص ٣٣٥

Jainal Arif
يكره تكرار الصلاة على الجنازة، فلا يصلى عليها إلا مرة واحدة حيث كانت الصلاة اﻷولى جماعة، فإن صلى أولا بدون جماعة أعيدت ندبا فى جماعة مالم تدفن، عند الحنفية والمالكية وخالف الشافعية والحنابلة كما هو مذكور تحت الخط (١
١) الشافعية قالوا؛ تسن الصلاة على الجنازة مرة أخرى لمن لم يصل أولا ولو بعد الدفن
الحنابلة قالوا؛ يجوز تكرار الصلاة على الجنازة لمن لم يصل أولا ولو بعد الدفن كما تقدم، ويكره التكرار لمن صلى أولا
الفقه على المذاهب اﻷربعة ج ١ ص ٤٧٩  دار الكتب العلمية

0 komentar:

Posting Komentar

Categories

Diberdayakan oleh Blogger.

Followers

Salam Secangkir Kopi

Rumusan ini merupakan hasil belajar bersama di grup "Munadharah Kitab Kuning" yang dibentuk di media chating. Dengan terbatasnya ruang, waktu dan fasilitas yang kurang maksimal, maka semua anggota grup sepakat bahwa rumusan ini bukanlah jawaban akhir, melainkan hanya sebagai wadah bahan pertimbangan dalam memahami norma hukum islam.

Popular Posts