Deskripsi Masalah
Disaat tahiyat akhir si ma'mum sampai pada bacaan "Assalaamualainaa wa'alaa ibaadillah" kemudian tertidur sekejap setelah tersadar ternyata si Imam sudah salam lalu si ma'mum tersebut ikut salam.
Pertanyaan:
Bagaimanakah hukum sholatnya si ma'mum?
Jawaban:
Pada dasarnya ma'mum yang tertidur sekejap tersebut sholat dan wudlu'nya tidak batal selama tetap dalam keadaan duduk yang tegap. Namun mengingat si ma'mum melakukan salam yang disengaja sedangkan si ma'mum tahu bahwa belum menyempurnakan bacaan tahiyat akhirnya maka sholatnya batal dan wajib mengulang sholatnya sedangkan wudlu'nya tetap tidak batal.
Referensi jawaban
Ust. Achmad Taufiq Yasin
وَأَمَّا الْقِسْمُ الَّذِي اخْتَلَفَ قَوْلُهُ فِي وُجُوبِ الْوُضُوءِ مِنْهُ مِنْ أَقْسَامِ النَّوْمِ فَهُوَ النَّوْمُ فِي الصَّلَاةِ فَإِنْ نَامَ فِي مَوْضِعِ الْجُلُوسِ كانت صلاته جائزة ووضوءه جائز
وَإِنْ نَامَ فِي غَيْرِ الْجُلُوسِ إِمَّا فِي قِيَامِهِ أَوْ فِي رُكُوعِهِ أَوْ سُجُودِهِ فَفِي بُطْلَانِ وُضُوئِهِ وَصَلَاتِهِ قَوْلَانِ؛
أَحَدُهُمَا: وَهُوَ قَوْلُهُ فِي الْقَدِيمِ إِنَّ وُضُوءَهُ صَحِيحٌ وَبِهِ قَالَ ثَمَانِيَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ - الى ان قال
وَالْقَوْلُ الثَّانِي: قَالَهُ فِي الْجَدِيدِ أَنَّ وُضُوءَهُ قَدِ انْتَقَضَ وَصَلَاتَهُ قَدْ بَطَلَتْ
الماوردي، الحاوي الكبير، ١٨٢/١
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ١٣١/٢٧
و) الثاني (النوم على غير هيئة المتمكن) - وفي بعض نسخ المتن زيادة «من الأرض» - بمقعده. والأرض ليست بقيد. وخرج بـ «المتمكن» ما لو نام قاعدا غير متمكن أو نام قائما أو على قفاه ولو متمكنا
محمد بن قاسم الغزي، فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار، صفحة ٣٩
مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ١٤٥/٣٨
Ust. Khoirul Umam
ولو نام متمكنا فى الصلاة لم يضر نعم ان كان في ركن قصير وطال بطلت صلاته
حاشيه الباجورى جزء ١ ص ٦٨
KH. M. Mundzir Cholil
وَإِنَّمَا كَانَ النّوم على غير هَيْئَة الْمُمكن مقعدته من مقره ناقضا لِأَنَّهُ مَظَنَّة لخُرُوج شَيْء من دبره
ثمَّ نزلُوا المظنة منزلَة المئنة ثمَّ جعلُوا نفس النّوم على هَذِه الْهَيْئَة ناقضا وَإِن تَيَقّن عدم خُرُوج شَيْء من دبره كَمَا لَو أخبرهُ مَعْصُوم بِأَنَّهُ لم يخرج مِنْهُ شَيْء أَو كَانَ الْمحل مسدودا بِمَا لَا يُمكن مَعَه خُرُوج شَيْء
نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ٢٥
Ust. Hadiri Lanceng Madureh
النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، ٧٤/١
Ust. H. Wahid
والمرجع في طول الفصل وقصره إلى العرف، وقيل: يعتبر القصر بالقدر الذي نقل عن النبي (ص) في خبر ذي اليدين والطول بما زاد عليه
قوله (إلى العرف) أي فما عده العرف طويلا فهو طويل، وما عده قصيرا فهو قصير
البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٢٤٢/١
0 komentar:
Posting Komentar